“العجز المائي”.. بركة يزف بشرى سارة للمغاربة

22 يناير 2024 19:14

هوية بريس – متابعات

أكد وزير التجهيز والماء، نزار بركة، اليوم الاثنين 22 يناير 2024 بمجلس النواب، أن التساقطات المطرية الأخيرة مكنت من تحقيق تراجع في العجز الذي كان مقدرا بـ70 في المائة إلى 57 في المائة مقارنة مع السنوات العادية، و37 في المائة مقارنة مع السنة الماضية.



وأوضح بركة أن هذه الأمطار مقارنة مع أواخر شهر دجنبر، مكنت من رفع الواردات المائية بالنسبة للسدود بـ50 مليون متر مكعب، مضيفا بالقول: “لدينا اليوم 646 مليون متر مكعب كواردات إضافية ما بين شهر شتنبر إلى يومنا هذا”.

نسبة الملء لم تتعد 23,2 في المائة

ورغم ذلك، يقول بركة، “نسبة ملء السدود لم تتعد 23,2 في المائة، مقارنة مع 31,7 في المائة السنة الماضية، مشيرا إلى وجود 3 ملايير و700 مليون مكعب مقارنة مع 5 ملايير المسجلة السنة الماضية، مما يعني أن “إشكالية ندرة المياه مازالت مطروحة بشدة”.

وفي ما يتعلق بخريطة الطريق الجديدة والبرنامج المستعجل لمواجهة هذه الإشكاليات الذي تم وضعه عقب ترؤس جلالة الملك محمد السادس لجلسة عمل تتعلق بإشكالية الماء في القصر الملكي بالرباط، أبرز بركة أن الأمر يتعلق بمجموعة من الإجراءات؛ ذكر منها في ما يتعلق باستغلال مياه السدود، “وضع مضخاة عائمة في حقينة هذه السدود لاستغلال الماء سواء في مجال الفلاحة أو الماء الصالح للشرب لحل الإشكاليات المطروحة”.

وأكد وزير التجهيز والماء، في معرض حديثه عن تسريع الأوراش المبرمجة في مجال توفير مياه الشرب بجلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، أن هذه الإجراءات الاستعجالية تهم أيضا حفر العديد من الأثقاب الاستكشافية لاستغلالها بالنسبة للماء الصالح للشرب وتسريع محطات تحلية المياه.

وأبرز أنه “بالنسبة لمدينة آسفي والجديدة، 100 في المائة من الماء الصالح للشرب يأتي من محطات تحلية المياه ابتداء من شهر يناير”، معتبرا أن هذا الإنجاز سيمكن من تقليص الضغط على سد المسيرة من جهة وضمان الماء الصالح للشرب بالنسبة لهذه المدن.

وأكد بركة، في السياق ذاته، أن “محطة الدار البيضاء ستنطلق في الأسابيع المقبلة فيما ستكون محطة سيدي إيفني جاهزة هذه السنة ومحطة الداخلة ستكون جاهزة في 2025 ومحطة أكادير ستتم توسعتها وستكون جاهزة في 2026، بالإضافة إلى 9 محطات أخرى ستشهد انطلاقتها خلال هذه السنة أو بداية السنة المقبلة”.

وبالنسبة للمحطات المتنقلة لتحلية المياه، كشف بركة عن وجود أكثر من 42 محطة متنقلة والتي يتم استعمالها، فضلا عن “اقتناء 20 محطة جديدة و3 محطات كبرى لتحلية المياه خصوصا في مناطق تغازوت وأكادير الشمالية”.

شرطة الماء أبرمت 370 مخالفة

كما أشار الوزير إلى التركيز على تقوية تأمين الماء الصالح للشرب بالنسبة للعالم القروي، لافتا إلى وجود 700 حافلة صهريجية ستنضاف إليها المئات الأخرى من أجل ضمان الماء الصالح للشرب بالنسبة لساكنة العالم القروي.

وشدد على أهمية الاقتصاد في الماء ومعرفة وضعية الماء بالنسبة لكل إقليم واتخاذ تدابير للحد من ضياع الماء عبر البحث عن تسريبات المياه والتوقف عن استعمال الماء الصالح للشرب في المساحات الخضراء والشوارع وملاعب الغولف ومواجهة سرقة الماء في بعض المناطق.

وفي هذا الإطار، كشف الوزير بركة أن شرطة الماء تقوم بواجبها، إذ تمت خلال السنة الماضية إبرام 370 مخالفة، مشيرا إلى أن الوزارة ستقوم، تطبيقا للتوجيهات الملكية السامية، بحملة تحسيسية في وسائل الإعلام الوطنية وفي وسائل التواصل الاجتماعي وفي المدارس والأقاليم للتحسيس بأهمية الاقتصاد في الماء.

آخر اﻷخبار
1 comments
  1. مشكورون على هذه الاخبار التي تتلج الصدر ، الا اني انصح في ما يتعلق بوضعية السدود اغلبها مليئة بالوحل و يجب تكنيسها كي لا تضيع المياه بسبب الاوحال ناهيك عن التبخر

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M