البيجيدي يسائل لفتيت عن المسؤول عن استخدام العنف لتفريق وقفة احتجاجية سلمية بالرباط

09 يوليو 2017 12:27

 

هوية بريس – عابد عبد المنعم

نشر عبد العلي حامي الدين عضو الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية على صفحته بالفيسبوك نص السؤال الشفوي الذي وجهه عن فريق الدالة والتنمية كل من نبيل الشيخي وعبد العلي حامي الدين، لوزير الداخلية حول (استخدام العنف لفض وقفات احتجاجية سلمية من طرف قوات عمومية).

وجاء في السؤال: (لقد نص دستور المملكة المغربية على “حريات الاجتماع والتجمهر والتظاهر السلمي”( الفصل29)، كما شدد الدستور المغربي على أنه “لايجوز المس بالسلامة الجسدية أو المعنوية لأي شخص، في أي ظرف، ومن قبل أي جهة كانت، خاصة أو عامة. لا يجوز لأحد أن يعامل الغير، تحت أي ذريعة، معاملة قاسية أو لا إنسانية أو مهينة أو حاطة بالكرامة الإنسانية. (الفصل22).

غير أن الملاحظ أن العديد من الوقفات السلمية تتعرض للتعنيف من قبل القوات العمومية دون مبررات قانونية معقولة، آخرها الوقفة السلمية التي نظمتها فعاليات نسائية أمام البرلمان مساء يوم 8 يوليوز، للتعبير عن تضامنها مع الفنانة المعتقلة سليمة الزياني (سيليا) وكافة معتقلي احتجاجات الريف.

وقد خلف هذا التدخل العنيف مجموعة من الضحايا من المحتجين الذين تعرضوا لجروح وكسور متفاوتة الخطورة، من بينهم شخصيات حقوقية معروفة.

لذا نسائلكم السيد الوزير:

من المسؤول عن إعطاء التعليمات لاستخدام العنف لتفريق وقفة احتجاجية سلمية؟ وما هو الأساس القانوني الذي استند عليه؟ وما هي الإجراءات التي تعتزمون اتخاذها لمحاسبة المسؤولين عن المس بالحق في التظاهر السلمي؟

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M