الغزو الفرنسي (للمغرب) 1900-1902 (2)

02 مارس 2024 18:44

هوية بريس – ذ.إدريس كرم

2- عين صلاح تحذر من هجوم قادم (للفرنسيس)

نيابة عن إخوانكم وحلفائكم من الأب للابن، الحاج عبد السلام بن دهَّاج بن الحاج احمد… وغيرهم… إلى أولئك الذين نعتز بهم بشكل خاص، إلى إخواننا وحلفائنا، وجميع رجال أنكار، وكل المرابطين كالعرب (العوام) صغارا وكبارا، تحية وسلاما…

وبعد:

أيها الإخوة والأصدقاء، نعلمكم ونحذركم، -أننا لا نعبد إلا الله لا غيره- أن سيدي العربي بن قدور بن حمزة، الزاوية، الآغا، برفقة العديد من القوات، قد وصلوا هنا للتو، هناك أيضا اشعابنا لقليعة، وركلة، ومتليلي، وقوات الحكومة الفرنسية، مصحوبين بثلاث مدافع، وسيحدثون فيكم دون إبطاء العجب العجاب.

إخواننا وأصدقاؤنا، نحن معكم روحا واحدة، لك اليوم وصل من يأمرنا ويأمركم، بقوة وأسلحة لا تقهر وسيذبحونكم وكل المقربين منكم، من يومه إلى ما بعد العيد مباشرة (الذي سينهي شهر رمضان).

خريطة المغرب علال الفاسي

أيها الإخوة نعلن لكم ونخبركم بما يتهددكم، ونرسل لكم بهذه الرسالة من سيدي العربي بن قدور:

إذا اعتمدتم الطريقة التي نرى نحن، وسيدي العربي فلن يؤذي ذلك إلا إلى السلام والهدوء، بالنسبة لكم وتنقذون بلدكم من أي تخريب.

في الواقع نحن لا نشكل معكم إلا روحا واحدة، وكل خير وكل شر يؤثر فينا وفيكم، بنفس الوقت الذي يؤثر علينا جميعا.

هذا ما يجب أن نخبرك به والسلام.

في 29 رمضان 1317(1900/1/31).

كانت هذه الرسالة محاولة مصالحة، أملاها بسخاء الكومندار الفرنسي، في محاولة لتجنب إراقة الدماء، لكن أهل أنكار دفعتهم في الإتجاه المعاكس، روح المقاومة والاستعدادات لها، والتي انغمست فيها باقي البلاد.
ــــــــــــــــــــــــــــــ

أنظره في: …quat.siec.d,his.mar (ص:328-329).

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M