الغش في مباريات كليات الطب .. وزارة التعليم العالي تتدخل

04 أغسطس 2022 14:22

هوية بريس-متابعة

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي منشورات تفيد بتسجيل حالات غش في المباراة الوطنية لولوج كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان بالمغرب، ما أثار استياء عارما في صفوف الطلبة والأطباء. فما صحة ذلك؟

وجهت اللجنة الوطنية لطلبة الطب وطب الأسنان والصيدلة مراسلة وصفتها بـ”المستعجلة” إلى وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار تطالب فيها بالتيقن من صحة الأخبار التي تفيد بتسجيل حالات غش واسعة في صفوف مجتازي مباريات كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان، واتخاذ المساطر القانونية والزجرية في حق كل من تورط في الموضوع.

وفي هذا الإطار، أكدت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، أنها عمدت إلى فتح تحقيق في الواقعة، “واتضح بالفعل تسجيل حالات غش، إلا أنها لا تشكل سوى عددا قليلا من الحالات المنفردة والتي سيتم عرضها على العدالة”.

وأضافت الوزارة، أنها ليست عملية غش على نطاق واسع كما تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي، مؤكدة عزمها إصدار بيان في الوقت القريب لتوضيح الأمر وكشف الإجراءات المتخذة في هذا الشأن.

بدورها، دعت اللجنة الوطنية لطلبة الطب وطب الأسنان والصيدلة الوزارة الوصية إلى “إعادة المباراة، إذا تطلب الأمر، من أجل ضمان تكافؤ الفرص والحفاظ على سمعة الكليات العمومية المرموقة”.

كما طالبت بإعادة النظر في ظروف وكيفية الولوج إلى كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان ابتداء من السنة القادمة، مع ضمان مبدأ الاستحقاق وتكافؤ الفرص.

وأكدت اللجنة أنها ستعمل ابتداء من السنة الدراسية القادمة على تفصيل جميع الاختلالات المتعلقة بشروط وظروف ولوج كليات الطب وطب الأسنان والصيدلة بالمغرب، وذلك بالإضافة إلى جميع نقط ملفها المطلبي.

آخر اﻷخبار
1 comments
  1. يا حسرة على الطب في بلدنا 😔😔😔مثل هؤلاء الغشاشين إذا نجحوا في المباراة ماذا سيفعلون بمستقبل الصحة في المغرب سيؤدون قسم الطب دون ضمير ولا خوف من الله حسبنا الله ونعم الوكيل يجب الحكم عليهم بالحرمان من جميع المباريات لأن الغشاش لا يمكن أن يكون مخلصا في أي منصب وضع فيه هل هذا ما تعلمتم في المدارس أهكذا يكون المواطن الصالح الذي تربى منذ المدرسة الابتدائية على عدم الغش

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M