القتل العنصري ليونس…مطالبة لبوريطة بالتدخل في عز الأزمة مع الإسبان

17 يونيو 2021 12:36

هوية بريس-متابعة

علاقة بالقتل العنصري الذي تعرضه الشاب المغربي باسبانيا توجهت البرلمانية مريم وحساة عن حزب الأصالة والمعاصرة، بسؤال كتابي إلى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة، بشأن مقتل المهاجر المغربي يونس بلال رميا بالرصاص على يد مواطن إسباني، بمنطقة مورسيا بإسبانيا، الأحد الماضي.

و قالت البرلمانية في نص السؤال الكتابي أن ما حدث ليونس بلال هو “جريمة قتل عنصرية كاملة الأركان، وبدم بارد، ارتكبت لا لشيء سوى كونه مغربي”.

كما شددت وحساة على أن الجريمة تأتي “في سياق ما تعرفه العلاقات المغربية الإسبانية من توتر، ومن حملة تحريضية ممنهجة ضد كل ما هو مغربي وتصاعد موجة الكراهية والعنصرية وحالات الممارسات العدوانية ضد المواطنين المغاربة المقيمين بإسبانيا في الفترة الأخيرة”.

وختمت البرلمانية قولها بسؤال وزير الخارجية قائلة : “ما هي الظروف وملابسات مقتل المواطن المغربي يونس بلال بمنطقة مورسيا في إسبانيا؟ وما هي التدابير العاجلة المتخذة لإعادة جثمان الفقيد إلى أرض الوطن؟ وما هي التدابير والإجراءات المتخذة لحماية أفراد الجالية المغربية من تصاعد حدة العنصرية تجاههم بالجارة الشمالية؟”.

يشار إلى أن وسائل إعلام إسبانية، كانت قد كشفت أنّ مرتكب جريمة قتل يونس بلال، هو جندي سابق بالجيش الإسباني وتحديدا بالقوات الجوية، يبلغ من العمر 52 سنة، وقد جرى اعتقاله بعد فراره من مسرح الجريمة بأحد مقاهي منطقة مورسيا، حيث كان يجلس الهالك رفقة زوجته.

كما أن الضحية البالغ من العمر قيد حياته 39 سنة، أب لطفل في التاسعة من عمره، يدعى ريان، وهو مهاجر مغربي استقر منذ سنوات في إسبانيا رفقة زوجته ذات الجنسية الإسبانية.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M