القضاء الفرنسي يجيز لمستشفى طرد طبيب رفض «تشذيب لحيته» لأنها تباه بانتماء ديني

02 يناير 2018 20:49
القضاء الفرنسي يجيز لمستشفى طرد طبيب رفض «تشذيب لحيته» لأنها تباه بانتماء ديني

هوية بريس – وكالات

أعطى القضاء الفرنسي الحق لمستشفى في باريس طردَ طبيب متدرب مصري رفض تشذيب لحيته التي اعتُبرت بمثابة «تباهٍ بانتماء ديني».

وفي قرارها الصادر بتاريخ 19 ديسمبر، اعتبرت محكمة الاستئناف الإدارية في فرساي في منطقة باريس، أنه إذا كان إطلاق لحية «وإن كانت طويلة» لا يشكل «وحدَه» مظهرا للانتماء الديني، فإن «الظروف» تعطي المستشفى الحق في قرارها.

وتعود الوقائع إلى أواخر 2013، عندما كان الطبيب الذي بات يبلغ من العمر 35 عاما، يجري تدريبًا تخصصيا لمدة عام في جراحة الأحشاء في مركز «سان دوني» الاستشفائي، شمال باريس، في إطار اتفاق تفاهم مع «معهد الكبد القومي» التابع لجامعة المنوفية المصرية.

وكان الطبيب قد حضر «بوجه تغطيه لحية كبيرة جدا»، وقد استدعته الإدارة مرارًا، وطلبت منه تشذيب لحيته «التي اعتبرها العاملون بمثابة مظهر للانتماء الديني».

واعتبرت المحكمة أن «اللحية الطويلة في هذه الظروف تشكل انتقاصا من واجبه لجهة احترام العلمانية ومبدأ الحياد في القطاع العام».

من ناحيتها، تنوي «نوال غافسيا»، محامية المتدرب المصري، الطعن في القرار أمام مجلس الدولة، أرفع سلطة قضائية في فرنسا، مشيرة إلى أن «اللحية ليست ذات طابع ديني»، وأعربت المحامية عن أسفها لكون النقاش «يطال سنتيمترات الشعر في ذقون الناس لمعرفة ما إذا كان هناك انتهاك للعلمانية».

ويعتبر مفهوم العلمانية في فرنسا الذي أقر في 1905 بموجب قانون الفصل بين الكنيسة والدولة من المقدسات، إذ يمنع منعا باتا ارتداء الحجاب والمظاهر الدينية في المدارس الفرنسية، حسب “الخليج الجديد”.

آخر اﻷخبار
1 comments
  1. فرنسا دولة النخس والمسخ والذل والعار دولة كافرة تحارب الله ورسوله صلى عليه وسلم والمسلمين والمسلمات جميعا نسأل جلا جلاله ان يهلك هذه الدولة الخبيثة انا كنت فيها ومازال عندي أوراقهم وملتحي ابيع واشتري يجيب على المسلمين الاعتماد على انفسهم وسترون الصليبيون سيبيعون انفسهم لانهم يحبون المال اهلكها الله

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M