الكنبوري: هناك صمت متواطئ رغم الزيادات في الأسعار والارتفاع المتواصل في أسعار المحروقات

15 يونيو 2022 22:22

هوية بريس – متابعة

كتب إدريس الكنبوري “رغم الزيادات المستمرة في الأسعار؛ ورغم الارتفاع المتواصل في أسعار المحروقات؛ ورغم أن الذي يرأس الحكومة رجل مزدوج الهوية؛ إذ هو رجل أعمال لديه جيب؛ ورجل سياسة لديه برنامج؛ ولا بد أن يغلب الجيب البرنامج؛ رغم كل هذا يسود الصمت؛ لا معارضة؛ لا صحافة؛ لا مؤثرون؛ لا محللون؛ لا محتجون. هناك صمت متواطئ”.

وأضاف الباحث المغربي في منشور له على حسابه في فيسبوك “في أيام رئاسة العدالة والتنمية للحكومة كانت زيادة نصف قرش تحرك الألسنة. في ذلك الزمان كانت الألسنة تتكلم؛ اليوم نفس الألسنة تلعق”.

لو عرض هذا المشهد على محلل سياسي أجنبى، حسب الكنبوري “لقال ما يلي: هذا دليل كاف على عدم وجود حياة سياسية في المغرب؛ وعلى أن اللعبة السياسية مجرد لعبة بالمعنى الجاف للكلمة. أعتقد كمراقب من الخارج أن الحياة السياسية هناك موجهة بطريقة بارعة ومتحكم فيها بحيث يمكن خلق المعارضة أو الموالاة وفق الطلب؛ ولذلك أعتبر أن التحشيد ضد الإسلاميين لم يكن خيارا سياسيا فحسب؛ بل كان خيارا اقتصاديا أيضا؛ يخفى وراءه رزمة من المصالح الخاصة والجشع والانتهازية. أعتقد أن هناك تناسبا مضطردا بين تزايد الغضب ضد الإسلاميين عند النخبة وبين تنامي الانتهازية والرغبة في إيجاد غطاء سياسي للفساد”.

وختم تدوينته بكتابة “إنها مجرد ترجمة غير حرفية”.

آخر اﻷخبار
1 comments
  1. تحية خالصة وتقدير واحترام للاستاذ ادريس الكنبوري .صدقك واخلاصك وافق موهبتك في التشخيص والتعبير عن الحقيقة في الواقع وعما يخالج الكثير من النفوس.
    استاذي المحترم.كل مايعبر بصدق واخلاص وجراة في الصدع بالحق عن الاحوال السياسية والاجتماعية والاقتصادية .تتكالب ضده الاقلام والصحف .من مؤثرين وزرواليين لتنصب له الفخخ وقد تلصق به التهم وتجد من يشهد على ذلك.وخير مثال الصحافي الموهوب توفيق بوعشرين وسليمان الريسوني…الخ.
    حفظك الله من كل مكروه .

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M