المجلس الأعلى للحسابات يرصد نقص الموارد البشرية في المستشفيات..

16 مارس 2022 17:15
المجلس الأعلى للحسابات يكشف نفقات الأحزاب السياسية المغربية سنة 2018

هوية بريس- متابعة

أصدر المجلس الأعلى للحسابات تقريرا سنويا، لعام 2019-2020، رصد فيه “معاناة المستشفات المغربية من نقص الموارد البشرية من أطر طبية وشبه طبية، على مستوى جميع المصالح سواء السريرية أو الطبية التقنية”.

و”ينتج عن هذا النقص تأثير سلبي على الخدمات العلاجية وعلى جودة التكفل بالمرضى، وعلى قدرة المستشفيات على تقديم جميع الخدمات على النحو المطلوب وفق الضوابط الواردة في النصوص التنظيمية”. تنقل جريدة “فبراير. كوم” الإلكترونية عن ذات التقرير.

وزاد ذات التقرير أنه “فيما يخص الموظفين الإداريين والتقنيين، فقد وقف التقرير عل  نفس الملاحظة، الأمر الذي يؤثر على حسن تدبير المراكز الاستشفائية، لا سيما على مستوى استقبال المرضى وتوجيههم، وتشغيل وتوفير المعدات الطبية، واستخدام وتسجيل البيانات الخاصة بالمرضى على التطبيقات المعلوماتية وتدبير الأنشطة المرتبطة بفوترة الخدمات العلاجية”.

وأرجع المجلس الأعلى للحسابات هذا النقص الحاصل في الأطر الطبية وشبه الطبية، بشكل خاص، إلى “انخفاض مستوى التوظيف في وزارة الصحة والحماية الاجتماعية بالمقارنة مع ارتفاع الطلب على الخدمات الصحية وإلى الحاجة إلى تعويض المغادرين، بالإضافة إلى انخفاض جاذبية القطاع العام تجاه الأطباء الشباب، في غياب تحفيزات مناسبة بالنظر لحجم الصعوبات التي تعتري ظروف العمل في هذا القطاع”. يضيف نفس المصدر الإعلامي.

وزاد تقرير المجلس المذكور أنه “نظرا للنقص الحاصل في عدد الموظفين، فإن بعض المهام الإدارية، خاصة على مستوى الاستقبال والتوجيه، تعهد إلى مستخدمين تابعين للشركات الخاصة العاملة في المستشفيات ومنهم أعوان الحراسة”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M