المستشفى الجامعي ابن رشد بالبيضاء يفتح تحقيقا بعد إصابة 13 مريضا بالعمى‎

27 سبتمبر 2023 16:21

هوية بريس- متابعات

بعد تسجيل حالات مضاعفات وإصابات بالعمى في صفوف مرضى بعدما تلقوا حقنا في العين بإبن رشد بالدار البيضاء فتحت إدارة المستشفى تحقيقا داخليا.

ونقلا عن مصادر داخل المركز الاستشفائي الجامعي بالدار البيضاء إلى أن لجنة من الأطباء والتقنيين والمختبر المصنِّع ينكبون على دراسة جميع الاحتمالات وإجراء التحاليل والدراسات لمعرفة سبب المضاعفات إثر تسجيل حالات أشبه بفقدان البصر. والتي تعرض لها 13مريضا ومريضة. مصابين بداء السكري. والمواظبين على أخذ هذا النوع من الحقن الموضعية منذ سنوات.

وأوضحت المصادر نفسها أن قسم أمراض العيون بمستشفى 20 غشت اعتاد. منذ 17 سنة. التكفل بمثل هذه الحالات. إذ يتعرض مرضى داء السكري. من الصنف الأول. إلى تدهور حاد في الرؤية. بسبب زيادة السكر في الدم. وما ينتج عنها من سمك وتصلب الأوعية الدموية التي تغذي العين. وتتوقف الأوعية عن أداء وظائفها الطبيعية. وتتعرض العين بعد ذلك لمخاطر مختلفة. مؤكدة أن هناك تهويلا في الادعاءات الصادرة عن أفراد من أسر المرضى. بدليل أن المريض يفقد جزءً كبيرا من قدرته على الإبصار. بسبب المضاعفات الحادة والمزمنة لداء السكري. موضحة أن الحقنة المعمول بها في عدد من الدول. تساعد المريض على تخفيف الضغط على الأوعية الدموية الدقيقة في العين. ولا تعالج فقدان البصر أو العمى.

ويشار الى أن 13 مريضا ومريضة تلقوا حقنا من هذا النوع الثلاثاء الماضي قبل أن يكتشف الأطباء المعالجون في حصة للكشف بعد ثلاثة أيام. وجود بعض المضاعفات غير المفهومة. فقاموا بإخطار الإدارة التي أمرت باستدعاء جميع المرضى. وإخضاعهم لحصص من العلاج. مبينة أن مصادر من المستشفى. قالت إن الأطباء هم الذين كشفوا الحالات. وسارعوا بالتدخل العاجل. مطالبين المرضى بعدم المغادرة إلى منازلهم. مدة 5 أيام على الأقل. تكون كافية لاستكمال دورة العلاج. ومعرفة أسباب هذه التطورات.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M