المسلمون يتصدون لمحاولة هدم مسجد تاريخي في الصين.. وقوات الشرطة تُنكِّل بالمتظاهرين (فيديو)

30 مايو 2023 20:53

هوية بريس – وكالات

نشرت الصين المئات من أفراد الشرطة، وقامت باعتقالات في بلدة ذات أغلبية مسلمة في جنوب غربي البلاد بعد اندلاع اشتباكات بسبب مخطط لهدم مسجد تاريخي.



ونقلت وكالة الأنباء الفرنسية عن أحد السكان، الذي طلب عدم ذكر اسمه، أن السلطات في بلدة ناغو في مقاطعة يونان مضت قدما في خطط لهدم أربع مآذن وسقف قبة مسجد ناجياينغ.

وبُني المسجد في القرن الـ13، وخضع للترميم والتجديد مرات عدة منذ ذلك الحين، كما تمت توسعة مساحته.

ويقيم في المنطقة عدد كبير من أبناء قومية “الهوي” ذات الأغلبية المسلمة.

وأظهرت مقاطع فيديو عبر وسائل التواصل قيام العشرات من أفراد الشرطة المجهَّزين بالهراوى ودروع مكافحة الشغب بتفريق حشد خارج المسجد.

ونقلت وكالة الأنباء الفرنسية عن شهود أن الشرطة اعتقلت عددا غير محدد من الأشخاص على خلفية الاشتباكات، وأبقت على المئات من أفراد الشرطة في البلدة.

وأضافت أن الناس في المناطق المحيطة بالمسجد عانوا بشكل متقطع من انقطاع شبكة الإنترنت ومشاكل اتصال أخرى منذ المواجهات، وهو ما نفته السلطات.

وأصدرت حكومة تونغهاي، التي تدير ناغو، إشعارا أوضحت فيه أنها فتحت تحقيقا في “قضية عطلت الإدارة الاجتماعية والنظام”.

وأمر الإشعار كل المتورطين “بالوقف الفوري لجميع الأعمال الإجرامية وغير القانونية”، متوعدا “بعقاب صارم” لكل شخص يرفض تسليم نفسه.

وبحسب الإشعار، فإن كل من يسلّم نفسه طواعية قبل 6 يونيو المقبل سيلقى معاملة متساهلة.

وتقوم الصين باعتقال أكثر من مليون شخص من الإيغور والهوي وأقليات مسلمة أخرى منذ 2017 في مقاطعة شينجيانغ، في حملة وصفتها منظمات دولية بأنها ترقى إلى “إبادة جماعية”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M