المغرب.. تقديم مشروع صندوق المناطق الصناعية المستدامة

28 فبراير 2019 22:34
الوزير العلمي يترأس حفل افتتاح مجموعة “سيتيك ديكاستال” تدشن ثاني مصنع لها بالقنيطرة

هوية بريس – و م ع

تم، اليوم الخميس 28 فبراير بالرباط، تقديم مشروع صندوق المناطق الصناعية المستدامة، الرامي إلى تمويل ودعم المشاريع المستهدفة لتحسين حكامة واستدامة المناطق الصناعية.

ويهدف هذا الصندوق المغربي-الأمريكي، الم حدث بشكل مشترك مع وزارة التجارة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي، وخصص له غلاف استثماري بقيمة 30 مليون دولار، من ضمنها 50 في المائة تساهم فيها المملكة المغربية، إلى تقوية نموذج المناطق الصناعية والمساهمة في تحسين الإنتاجية والأداء البيئي والاجتماعي للمقاولات في المناطق الصناعية.

وسيعمل الصندوق على الرفع من معروض المساحات الصناعية التي تستجيب لحاجيات المقاولات في المجال، لاسيما جودة البنيات التحتية والربط وخدمات المواكبة والأسعار التنافسية، ومن ثم المساهمة في زيادة الاستثمارات الخاصة وخلق التشغيل.

وأكد المدير العام لوكالة تحدي الألفية بالمغرب، عبد الغني لخضر، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذا الصندوق سيمكن من تمويل نوعين من المشاريع، وهما مشاريع خلق المناطق الصناعية المستدامة والمندمجة ومشاريع إعادة تأهيل المناطق القائمة.

وتابع أن الدعم المقدم للمشاريع المختارة، سترافقه مساعدة تقنية لحاملي المشاريع خلال مرحلة الإطلاق من خلال توجيه المرشحين وإحداث ورشات حول أشكال التنظيم، ما سيسمح بتقوية القدرات المؤسساتية والتقنية للمرشحين.

وأوضح أنه بخصوص مساطر تفعيل الدعم، سيتم إعداد وثيقة مرجعية تضم الآليات والمساطر بدء من مرحلة الإطلاق إلى مرحلة الاختتام، مضيفا أن اختيار المشاريع للتمويل سيتم عبر طلبات عروض تنافسية تستجيب لمعايير واضحة ومحددة سلفا.

ويندرج صندوق المناطق الصناعية المستدامة في إطار تفعيل أنشطة “العقار الصناعي” الذي سيتيح دعم خلق مشاريع جديدة للمناطق الصناعية أو إعادة تأهيل المناطق القائمة مع التركيز على تحسين الحكامة والاستدامة الاقتصادية والاجتماعية والبيئية.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M