المغرب يخطط لإنشاء مناطق صناعية عسكرية متخصصة بهدف تطوير صناعته الدفاعية

15 نوفمبر 2023 11:09

هوية بريس- متابعات

وضع المغرب استراتيجية تركز على إحداث مناطق صناعية مخصصة للصناعات العسكرية. وفق ما أعلن عبد اللطيف لوديي، الوزير المنتدب المكلف بإدارة الدفاع الوطني.

وأبرز الوزير خلال عرض ميزانية وزارته أمام لجنة الشؤون الخارجية والدفاع الوطني والشؤون الإسلامية بمجلس النواب. طموح المملكة و التقدم المحرز في المجال العسكري الصناعات بالمغرب منذ دخول القانون 10.20 المتعلق بمواد ومعدات الدفاع والأمن والأسلحة والذخائر حيز التنفيذ.

ومن أجل تشجيع هذه الاستثمارات، تم وضع رؤية تركز على إنشاء مناطق صناعية متخصصة في الصناعات العسكرية. يهدف المغرب بالفعل إلى تطوير صناعة دفاعية قوية. وهو ما تجسد من خلال التوقيع على اتفاقيات تهدف إلى تعزيز معدات القوات المسلحة الملكية.

وكشف عبد اللطيف لوديي أن المغرب يعمل على تطوير هذه الرؤية. مسلطا الضوء على الإجراءات الحازمة المتخذة في اتجاه إحداث مثل هذه المناطق، الرامية إلى إرساء صناعة دفاعية متقدمة وجذب الاستثمارات الأجنبية. وتأتي هذه المعلومات من تقرير للجنة الشؤون الخارجية والدفاع الوطني. والشؤون الإسلامية والمغاربة المقيمين بالخارج حول الميزانيات الفرعية للسنة المالية 2024.

وأوضح عبد اللطيف لوديي، أن المغرب، بعد دخول القانون رقم 10.20 المتعلق بالتجهيزات الدفاعية. حيز التنفيذ، اتخذ تدابير مستمرة لإحداث صناعة دفاعية متقدمة، وإبرام شراكات واتفاقيات.

ويعتقد أن هذه المبادرة ستسمح للمغرب بلعب دور مهم في التنمية الاقتصادية وتحقيق الاستقلال تدريجيا في مجال الصناعة الدفاعية والاستفادة . من نقل التكنولوجيات المتقدمة، مع جذب الاستثمارات الأجنبية وخلق فرص عمل جديدة.

وترتكز دراسة جدوى هذه المشاريع على خلق قيمة طويلة المدى، وقد وصلت هذه الطلبات إلى مراحل مهمة بفضل التواصل المنتظم مع الشركاء لتطوير أدوات استثمارية جديدة تتماشى مع أهداف البناء لصناعة دفاعية مغربية متقدمة.

كما أبرز الوزير أن بعض أحكام مرسوم المشتريات العمومية تسمح بالتعويض الصناعي كآلية رئيسية لتحفيز الشركات. على القيام باستثمارات كبيرة في المغرب لتعزيز صناعة الدفاع الوطنية.

وأكد عبد اللطيف لوديي أن الصناعات الدفاعية شجعت المنافسة داخل الجامعات المغربية لتطوير البحث العلمي. وفي هذا السياق أيضاً تقدمت مجموعة من الشركات المتخصصة بطلبات ترخيص الاستثمار في مجال الصناعات الدفاعية.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M