المغرب يعتزم تنفيذ خطة طموحة لتوسيع شبكة السكك الحديدية

12 يناير 2024 14:35
شراكة مهمة تقلص مدة السفر بين طنجة مراكش

هوية بريس- متابعة

يعتزم المغرب تنفيذ خطة طموحة لتوسيع شبكة السكك الحديدية، وفقاً لما أعلنه وزير النقل واللوجستيك، محمد عبد الجليل. هذه الخطة، المعروفة باسم “المخطط السككي 2040″، تهدف إلى ربط 43 مدينة مغربية بدلاً من 23 مدينة حالياً، وتوسيع الربط السككي ليشمل 15 مطاراً دولياً بدلاً من مطار محمد الخامس وحده.

تتضمن الخطة إنشاء 3800 كيلومتر من الخطوط السككية الكلاسيكية الجديدة، وذلك لتأمين النقل السككي لـ87% من السكان الوطنيين، مقارنة بـ51% حالياً. كما تشمل الخطة ربط 12 ميناء بشبكة السكك الحديدية، بزيادة عن 6 موانئ حالياً.

أشار الوزير أيضاً إلى مشروع إنجاز القطار الفائق السرعة الذي سيربط بين القنيطرة ومراكش عبر الرباط والدار البيضاء، وإنشاء شبكة سكك حديدية جهوية في كل من الدار البيضاء والرباط. وسيتم أيضاً تعزيز الربط بين المطار الدولي محمد الخامس بالدار البيضاء ومطار الرباط سلا مع شبكة السكك الحديدية.

يقدم المكتب الوطني للسكك الحديدية حالياً 38 قطاراً يومياً في الاتجاهين، بوتيرة قطار كل ساعة من الخامسة صباحاً إلى الحادية عشرة مساءً، على المحور السككي الرابط بين مطار محمد الخامس الدولي ومحطة الدار البيضاء-الميناء، المرتبطة بباقي الشبكة الوطنية.

أكد الوزير على أن تحقيق هذه المشاريع يتطلب تمويلات مالية كبيرة وتعاون مشترك بين مختلف الأطراف لإيجاد الحلول المناسبة لتمويلها. وأضاف أن المكتب الوطني للمطارات يعمل مع مجالس الجماعات الترابية لتحسين خدمات النقل العام، بما في ذلك الحافلات المكوكية وسيارات الأجرة ومركبات النقل السياحي، لربط المطارات بالمناطق الحضرية المجاورة.

(قناة “أواصر تيفي”)

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M