المغرب ينسحب من تحالف باليمن ويستدعي سفيره بالسعودية

08 فبراير 2019 08:45
ناصر بوريطة: دول عديدة أبدت رغبتها في فتح تمثيليات دبلوماسية بالأقاليم الجنوبية للمملكة

هوية بريس – متابعات

قالت وكالة “أسوشيتد بريس” نقلا عن مسؤولين حكوميين مغاربة، أمس الخميس، إن المغرب انسحب من المشاركة في التحالف العربي الذي تقوده في اليمن، كما استدعت سفيرها في السعودية.

وقال مسؤول حكومي مغربي، وفق الوكالة ذاتها، إن المغرب لم يعد يشارك في التدخلات العسكرية أو الاجتماعات الوزارية في التحالف الذي تقوده السعودية.

وأضافت الوكالة، أن المسؤول الحكومي المغربي لم يشرح التفاصيل المتعلقة بمشاركة الجيش المغربي أو الانسحاب من المشاركات العسكرية في اليمن.

وكان وزير الخارجية ناصر بوريطة، قال في مقابلة الشهر الماضي مع قناة الجزيرة القطرية في برنامج “بلا حدود”، إن مشاركة المغرب في اليمن قد “تغيرت”.

قال بوريطة إن المملكة شاركت في أنشطة التحالف، غير أنها انسحبت من هذه المشاركة إثر تطورات حدثت على أرض الواقع، “وانطلاقا من تدبير التحالف وتقييم المغرب نفسه لهذه التطورات”.

وأوضح بوريطة أن ما جعل المغرب يغير من شكل ومضمون مشاركته في التحالف العربي باليمن، هو التطورات على مستوى الإنساني والسياسي التي وقعت باليمن، وأيضا، انطلاقا من كيفية التهيؤ للاجتماعات.

وبثت قناة العربية التابعة للسعودية، مباشرة بعد لقاء بوريطة في قناة الجزيرة فيلما وثائقيا عن الصحراء المغربية روجت فيه لشبهات البوليزاريو.

وأضافت الوكالة، أن المغرب استدعى سفيره بالمملكة العربية السعودية، لإجراء مشاورات بعد بث التقرير، وفقا لمسؤول حكومي مغربي آخر.

ولحد الساعة لم يصدر أي إعلان رسمي مغربي يؤكد أو ينفي ما ورد في الوكالة الإخبارية.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M