الملتقلى الدولي للفلاحة بمكناس.. هذا ما قاله وزير الفلاحة

12 يناير 2023 10:23

هوية بريس- متابعة

قال محمد صديقي، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، إن “الدورة 15 للملتقى الدولي للفلاحة بالمغرب التي ستنعقد فعالياتها تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، من 2 إلى 7 ماي المقبل بمكناس، تعد حدثا مهيكلا للأجندة الفلاحية ببلادنا ودوليا، باعتبارها تظاهرة تتيح تسليط الضوء على مستجدات القطاع وموعدا يرسم ملامح خارطة الطريق للمهنيين والمعنيين بهذا الشأن”.

وتابع صديقي، في لقاء تم تخصيصه لاستعراض تفاصيل وحيثيات هذه النسخة، أن “سيام” ومنذ انطلاق دورته الأولى في 2006، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، أخذ منحى تصاعديا ومتطورا نوعيا وكيفيا، خاصة مع تنزيل استراتيجية مخطط المغرب الأخضر سنة 2008، الذي أعطى دينامية متعددة الأبعاد لهذا الحدث”.

وزاد ذات الوزير أن “هذا الحدث أضحى موعدا لا محيد عنه مع مرور السنين، وإطارا مرجعيا للمهنيين والباحثين والخبراء في مجال مواكبة تنمية القطاع الفلاحي، ومنصة نوعية للأعمال وقبلة لأعداد متزايدة من الفاعيلن والزوار القادمين من مختلف بقاع العالم”.

وأضاف أن “المعرض يعتبر وإلى جانب دوره في استقطاب الكفاءات الدولية والوطنية لتبادل وتقاسم التجارب، رافدا اقتصاديا يساهم في تعزيز وضعية المنتوجات المجالية”.

وأشار إلى أن “التعاونيات الفاعلة في هذا القطاع تحقق حوالي 60 في المائة من رقم معاملاتها خلال هذا الموعد، إضافة إلى استفادتها من التكوين والتأطير لتمكينها سواء من الحصول على الخبرة أو الولوج إلى التمويل، الأمر الذي يؤسس ويضمن إلى حد كبير استدامة أنشطتها”.

وذكر وزير الفلاحة أن “سيام” استطاع أن يصبح مساهما في إشعاع المغرب”، وهو ما تكرسه حسب الوزير “المشاركة الواسعة للدول الأجنبية التي تتضاعف تدريجيا، دون إغفال الحضور المكثف للبلدان الإفريقية بفضل الحرص الموصول للمغرب على تعزيز التعاون جنوب ـ جنوب”.

 

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M