“المياه والغابات” تحذر من “زحف الرمال” الذي يهدّد البيئة بكلميم

20 أغسطس 2021 15:52

هوية بريس- متابعة

أكد المدير الإقليمي للمياه والغابات ومحاربة التصحر بكلميم، أنوار جوي، أن التصدي لظاهرة زحف الرمال بالإقليم يتطلب تعبئة جماعية واعتماد تقنيات فعالة وناجعة.

وأبرز جوي، في تصريح للقناة الإخبارية (M24)، أن مكافحة زحف الرمال كظاهرة إيكولوجية رهين باعتماد تقنية تثبيت الكثبان الرملية وذلك على مرحلتين، الأولى تشمل تثبيتا ميكانيكيا وجعله حاجزا يبطئ من سرعة الرياح عبر استعمال مواد أولية منها جريد النخيل، أما المرحلة الثانية فتهم التثبيت البيولوجي كإجراء نهائي عبر التشجير بأصناف نباتية محلية تتماشى مع الظروف الطبيعية للمنطقة التي تتميز بمناخ جاف.

وأشار جوي، الذي انتقلت معه وكالة المغرب العربي للأنباء إلى منطقة واعرون (جماعة القصابي) المتواجدة على مستوى الطريق الوطنية نحو طانطان، إلى أن إشكالية زحف الرمال بإقليم كلميم تتمظهر على مستوى مجالات الفيض والصخور الرملية والكثبان الساحلية ، لاسيما تلك الواقعة بمناطق واعرون، وتكات (جماعة أسرير)، وتافنيدلت (جماعة رأس أومليل)، ومنطقتي تايدالت والبرج بجماعة فاصك، ومنطقة الشاطئ الأبيض.

وأوضح أن هذه المناطق تزخر بعدة أصناف نباتية طبيعية لها دور في تثبيت الكثبان الرملية مثل شجرة الطرفاء والعكاية وأم البناة والكطف.

وأضاف المسؤول الإقليمي أن منطقة واعرون كانت تتميز، قبل ظهور النشاط البشري، بأصناف نباتات مثل الطرفاء وإيكنين والكطف وأيضا “كاباريس دي سوديا” و”بيغالوم حارملا” أو ما يعرف بالحرمل.

وأشار إلى أن هذه المنطقة، التي تتواجد بها أراضي الفيض، تعرف ظاهرة زحف الرمال انطلاقا من الظروف الطبيعية والخصوصيات الايكولوجية للمنطقة، وكذا الأنشطة التي يزاولها الإنسان بهذه الأراضي.

وشدد، في هذا السياق، على أهمية منح الراحة البيولوجية لهذه النباتات الطبيعية بالمنطقة لمدة تصل إلى ست سنوات، وهي فترة كافية ستمكنها من العودة إلى حالتها الطبيعية ل

تصبح مكسوة بهذه الأصناف النباتية، بالنظر لما تتوفر عليه هذه النباتات من دور في تثبيت الكثبان الرملية وتوفير الكلأ واستصلاح الأراضي المالحة، فضلا عن استفادة الساكنة المحلية منها عبر تثمينها من خلال إحداث فضاء للتنزه وتكاثر الوحيش، وبالتالي عودة المنظومة البيئية إلى توازنها الأصلي.

وتطرق جوي إلى مفهوم زحف الرمال والذي حدده في كونه أعلى مستوى لظاهرة التصحر (فقدان الأراضي لإنتاجيتها بالمناطق الجافة وشبه الجافة وشبه الرطبة إثر التغيرات المناخية والأنشطة التي يزاولها الإنسان، مضيفا أن ظاهرة زحف الرمال تبدأ بدرجات الحرارة والتعرية المائية التي ينتج عنها تفتت الصخرة الأم أو ما تحمله الوديان من حمولات طينية ناجمة عن أنشطة الإنسان (زراعة، تربية الماشية)، وبالتالي فإن هذه المناطق تشهد خلال فترة هبوب الرياح تعرية لاسيما عندما تكون هذه الرياح قوية بسرعة 6 أمتار في الثانية (60 كلم في الساعة).

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M