النقابة الوطنية للمالية تعقد لقاءها مع لقجع وهذه مخرجات الحوار ..

05 أغسطس 2022 17:32

هوية بريس-عبد الصمد إيشن

عقدت النقابة الوطنية للمالية المنضوية تحت لواء الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، يوم الخميس 4 غشت 2022 بقاعة عبد الرحيم بوعبيد بمقر الوزارة، لقاءا تفاوضيا بدعوة من الوزير المنتدب المكلف بالميزانية في إطار دورة يوليوز 2022 للحوار القطاعي طبقا لمذكر السيدة وزيرة الاقتصاد والمالية بتاريخ 28 فبراير 2022 وذلك بحضور مدير الشؤون الادارية والعامة ومدير مؤسسة الأعمال الاجتماعية لموظفي وزارة المالية.

في بداية الاجتماع وبعد الكلمة الترحيبية للوزير المنتدب وتقديمه لعرض ملخص حول المراحل التي وصلت اليها القضايا المطلبية التي تم طرحها والتداول حولها في إطار دورة يناير 2022، وبعد ترافع أعضاء الوفد المفاوض حول النقط المعروضة، ثمن المكتب الوطني مأسسة الحوار القطاعي وإحداث القطيعة مع الماضي نحو التأسيس لمرحلة جديدة بالقطاع عنوانها الانفتاح على النقابات كشركاء اجتماعيين ودعم العمل النقابي واحترام الحريات النقابية.

وسجلت النقابة ارتياحها لروح المسؤولية التي طبعت التزامات الوزارة اتجاه القضايا المطلبية الأساسية التي سبق التداول حولها في الدورة السابقة والتي عرفت تقدما ملحوظا والتي سيكون لها في المستقبل أثر إيجابي على الوضعية الاجتماعية لعموم الموظفين والموظفات.

وأورد بلاغ النقابة أنه تم الاتفاق على تأجيل البث في بعض الملفات الأساسية الى غاية دورة شتنبر المقبل لأجل تعميق الدراسة وتوسيع الاستشارة أخذا بعين الاعتبار الإكراهات المطروحة للوصول الى توافق لإيجاد حلول مناسبة تستجيب لانتظارات موظفات وموظفي الوزارة.

وقدرت الهيئة النقابية المجهودات المبذولة لتوفير الدعم المالي المباشر بشكل مضاعف عن السنوات السابقة واللازم لتنفيذ المخطط الاستراتيجي 2023 / 2025 لمؤسسة الاعمال الاجتماعية لموظفي وزارة الاقتصاد والمالية من اجل تجويد وتنويع وتوسيع سلة الخدمات وتعميمها على جميع المنخرطين والمنخرطات.

وأكد المصدر ذاته أن النقابة منكبة على اعداد دراسة تقنية وقانونية للوضعية الإدارية لفئة من الموظفين من حاملي الاجازة والذين حرموا من اجتياز المباراة المهنية المبرمجة سنة 2010 لسوء تأويل الادارة لوضعيتهم الادارية إذ اعتبرتهم مؤقتين في حين أنهم كانوا موظفين في فترة تدريب منتهية المدة مع العمل على إيجاد حلول قانونية وواقعية لهذا الملف.

وسجلت النقابة أنه تم تأجيل الدراسة والبث في الملف المطلبي الخاص بالخزنة المكلفين بالأداء ومراقبي الدولة الى حين صدور النصوص التنظيمية المنظمة لمهام ووظائف الوكالة الوطنية للتدبير الاستراتيجي لمساهمات الدولة وتتبع نجاعة أداء المؤسسات والمقاولات العمومية. موضحة أنه تم استئناف البث في الملف الخاص بالمسار المهني لفئة المحققين الجبانيين والذي تم الاتفاق عليه في نهاية الأسدس الأول من سنة 2019 مع دعوة اللجان المختصة لعقد اجتماعاتها حول الموضوع مع مسؤولي المديرية العامة للضرائب.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M