النقاط الرئيسية في جلسات استماع اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي للأحزاب والنقابات والجمعيات

11 يناير 2020 20:15
النقاط الرئيسية في جلسات استماع اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي للأحزاب والنقابات والجمعيات

هوية بريس – و م ع

واصلت اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي جلساتها المخصصة للاستماع للأحزاب والنقابات، بعقد اجتماع،اليوم السبت بالرباط، مع ممثلي سبعة أحزاب غير ممثلة في البرلمان، ويتعلق الأمر بكل من حزب النهضة، وحزب الحرية والعدالة الاجتماعية، وحزب العمل، وحزب الوسط الاجتماعي، وحزب الديمقراطيين الجدد، وحزب الاتحاد المغربي للديمقراطية، وحزب الأمل.

في ما يلي النقاط الرئيسية التي ميزت جلسات الاستماع، التي دشنتها اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي يوم 02 يناير الجاري، مع ممثلي الأحزاب السياسية والنقابات والجمعيات :

* الخميس 2 يناير 2020:

1- اجتماع مع ممثلي حزب العدالة والتنمية:

– حزب العدالة والتنمية كان ممثلا في هذا الاجتماع، بالسادة سليمان العمراني (النائب الأول للأمين العام) ومحمد الطويل ومحمد الناجي وادريس الصقلي.

– مقترحات حزب العدالة والتنمية المتعلقة بالنموذج التنموي الجديد تقوم على ثلاثة مداخل أساسية، هي “ضرورة الاستناد إلى القيم المجتمعية الجامعة والأصيلة، والمضي قدما في ترسيخ الخيار الديمقراطي، وتعزيز نظام الحكامة”.

2- اجتماع مع ممثلي حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية:

– حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية كان ممثلا في هذا الاجتماع، بالسادة ادريس لشكر (الكاتب الأول للحزب)، والسيدة خولة لشكر، والسادة حميد الجماهري، والمهدي مزواري، وطارق المالكي، ومشيج القرقوري، وأحمد العاقد.

– الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية بلور تصوره بشأن النموذج التنموي الجديد حول خمسة مرتكزات أساسية تتمثل في المرتكز المؤسساتي والاقتصادي والاجتماعي والمجتمعي والثقافي.

3- اجتماع مع ممثلي حزب الاستقلال:

– حزب الاستقلال كان ممثلا في هذا الاجتماع، بالسادة نزار بركة (الأمين العام)، وشيبة ماء العينين، رئيس المجلس الوطني للحزب، وكريم غلاب، عضو اللجنة التنفيذية للحزب ورئيس لجنة الحزب الخاصة بالنموذج التنموي.

– يرى حزب الاستقلال أن بلورة النموذج التنموي الجديد يجب أن ترتكز على إحداث قطيعة مع اقتصاد الريع والامتيازات، ونهج حكامة قائمة على الفاعلية والشمولية.

* الجمعة 3 يناير 2020:

4- اجتماع مع ممثلي حزب الحركة الديمقراطية الاجتماعية:

– حزب الحركة الديمقراطية الاجتماعية كان ممثلا في هذا الاجتماع، بالسادة عبد الصمد عرشان (الأمين العام) ومحمود عرشان رئيس مجلس رئاسة الحركة، وخلا السعيدي رئيس المجلس الوطني للحركة، وادريس غاندي منسق المكتب السياسي.

– بالنسبة لحزب الحركة الديمقراطية الاجتماعية، النموذج التنموي يتعين أن يستند على تعزيز ورش الجهوية الموسعة مع توفير الإمكانيات من أجل تحقيق ذلك.

5- اجتماع مع ممثلي الاتحاد المغربي للشغل:

– الاتحاد المغربي للشغل كان ممثلا في هذا الاجتماع، بالسيد الميلودي موخاريق (الأمين العام)، والسيدة أمل العمري، والسادة ميلود معصيد، وأحمد بهنيس، ومحمد حيتوم، ونور الدين سليك، والبشير الحسايني.

– بالنسبة للاتحاد المغربي للشغل، فإن النموذج التنموي الجديد يتعين أن يأخذ في الاعتبار ضرورة احترام القوانين الاجتماعية وضمان العمل اللائق وتوفير ظروفه وكذا تحقيق العدالة الجبائية.

* السبت 4 يناير 2020:

6- اجتماع مع ممثلي الاتحاد العام للشغالين بالمغرب:

– الاتحاد العام للشغالين بالمغرب كان ممثلا في هذا الاجتماع، بالسادة النعم ميارة الكاتب العام للاتحاد، وأعضاء المكتب التنفيذي خديجة الزومي، وعبد السلام لبار، ومصطفى مكروم، ومحمد لعبيد، وهند موتو، والكاتب العام لشبيبة الشغيلة المغربية هشام حريب، ورئيسة منظمة المرأة الشغيلة فتيحة صغير، والكاتب العام للجامعة الحرة للتعليم يوسف علكوش، والنائب الأول للكاتب العام للشبيبة الشغيلة محمد نوفل عامر، وعضو المجلس الاقتصادي والاجتماعي عن الاتحاد العام للشغالين بالمغرب لحسن حنصالي.

– يرى الاتحاد العام للشغالين بالمغرب أن النموذج التنموي الجديد يتعين أن يضمن احترام الحريات النقابية والحماية الاجتماعية للطبقة الشغيلة المغربية، مع ضرورة إشراك الحركة النقابية في التنمية الاقتصادية والاجتماعية، وتقوية الوسائط الاجتماعية.

7- اجتماع مع ممثلي الكونفدرالية الديمقراطية للشغل:

– الكونفدرالية الديمقراطية للشغل كانت ممثلة في هذا الاجتماع، بالسادة عبد القادر الزاير الكاتب العام للكونفدرالية، وخالد العلمي لهوير نائب الكاتب العام، وأعضاء المكتب التنفيذي عبد القادر العمري، ويونس فراشين، وعبد المجيد الراضي، وعضوي المجلس الوطني عثمان باقا وخليل بن سامي.

– الكونفدرالية الديمقراطية للشغل تدعو إلى إعادة النظر في الحكامة في مجال الشغل بإعطاء مكانة متميزة للنقابات من خلال التواجد في المجالس الإدارية ومجالس المراقبة حتى تساهم في اتخاذ القرارات الاستراتيجية التي تهم الشغيلة المغربية.

* الثلاثاء 7 يناير 2020:

8- اجتماع مع ممثلي حزب الاتحاد الدستوري:

– حزب الاتحاد الدستوري كان ممثلا في هذا الاجتماع، بالسادة محمد ساجد (الأمين العام)، وإدريس الراضي، والشاوي بلعسال، وإسماعيل حجي، وأحمدو الباز، والحبيب الدقاق، وعبد الله الفردوس.

– يرى الاتحاد الدستوري أن النموذج التنموي الجديد يجب أن يأخذ في الاعتبار ضرورة توجيه جزء كبير من الاستثمارات العمومية نحو القطاعات المنتجة والمشغلة.

9- اجتماع مع ممثلي حزب التقدم والاشتراكية:

– حزب التقدم والاشتراكية كان ممثلا في هذا الاجتماع، بكل من السيد محمد نبيل بنعبد الله، الأمين العام للحزب، وعائشة البلق عضوة المكتب السياسي ورئيسة المجموعة النيابية للحزب، وشرفات أفيلال وعبد السلام الصديقي وكريم التاج أعضاء المكتب السياسي للحزب.

– يرى حزب التقدم والاشتراكية أن النموذج التنموي الجديد يجب أن يقوم، أساسا، على وضع الإنسان في صلب العملية التنموية.

10- اجتماع مع ممثلي حزب الحركة الشعبية:

– حزب الحركة الشعبية كان ممثلا في هذا الاجتماع بكل من أمينه العام السيد محند العنصر، وأعضاء مكتبه السياسي، السادة محمد حصاد، والسعيد أمسكان، ومحمد أوحلي، ومحمد جواد، والسيدة وفاء بوعمري.

– بالنسبة للحركة الشعبية فإن النموذج التنموي الجديد يجب أن يأخذ بعين الاعتبار أهمية محو الفوارق المجالية وتنمية العالم القروي.

11- اجتماع مع ممثلي الجمعية المغربية لرؤساء مجالس الجماعات:

– الجمعية المغربية لرؤساء مجالس الجماعات كانت ممثلة في هذا الاجتماع برئيسها السيد محمد بودرة، وعدد من أعضاء مكتبها التنفيذي، السادة محمد موبديع، ومحمد الميلاحي، ومولود بركايو، ومحمد ياسين الداودي، ولحسن عمروش، وعبد الكريم الحمص، ومحمد شرورو، ومحمد أبو النور، وصابر كياف، والسيدتين وفاء بوعمري ومينة بوهدود.

– ترى الجمعية المغربية لرؤساء مجالس الجماعات أن من اللازم تزويد الجهات بالموارد البشرية والمادية الكافية من أجل استثمار ما تزخر به من إمكانات وطاقات.

* الأربعاء 08 يناير 2020:

12- اجتماع مع ممثلي حزب التجمع الوطني للأحرار:

– حزب التجمع الوطني للأحرار كان ممثلا في هذا الاجتماع، بأمينه العام السيد عزيز أخنوش، وأعضاء المكتب السياسي راشيد الطالبي العلمي، وأنيس بيرو، ونبيلة الرميلي، ومحمد أوجار، وسعد الدين برادة، ومصطفى بيتاس.

– حزب التجمع الوطني للأحرار يؤكد أنه يتعين الأخذ بعين الاعتبار الشغل والصحة والتعليم كأولويات لبناء نموذج تنموي جديد يستجيب لانتظارات المواطنين ويحقق قيم التماسك الاجتماعي والمساواة وتكافؤ الفرص في المجتمع.

13- اجتماع مع ممثلي الفيدرالية الديمقراطية للشغل:

– الفيدرالية الديمقراطية للشغل كانت ممثلة في هذا الاجتماع، بكل من السيد عبد الحميد فاتحي (الكاتب العام للفيدرالية)، وأعضاء المكتب المركزي السادة محمد بوطويل، وعبد الصادق السعيدي، وعبد اللطيف اليوسفي، وعائشة التاقي، ونور الدين فاتح، ومحمد أمين السملالي.

– الفيدرالية الديمقراطية للشغل تؤكد على جوهرية التربية والتكوين كقاعدة أساسية في مسلسل بناء النموذج التنموي الجديد.

14- اجتماع مع ممثلي جمعية جهات المغرب:

– جمعية جهات المغرب كانت ممثلة في هذا الاجتماع برئيسها السيد محند العنصر، وبرئيس مجلس جهة الدار البيضاء-سطات السيد مصطفى الباكوري، ورئيس مجلس جهة سوس-ماسة السيد إبراهيم حافيدي، ورئيس مجلس جهة درعة-تافيلالت السيد الحبيب الشوباني، ورئيسة مجلس جهة كلميم-واد نون السيدة امباركة بوعيدة.

– بالنسبة لجمعية جهات المغرب فإن تصورها بخصوص بلورة النموذج التنموي الجديد يرتكز على أساس توصيات المناظرة الوطنية الأولى للجهوية المتقدمة.

15- اجتماع مع ممثلي حزب الأصالة والمعاصرة:

– حزب الأصالة والمعاصرة كان ممثلا في هذا الاجتماع بكل من أمينه العام السيد حكيم بن شماش، وأعضاء مكتبه السياسي سمير لفقيه ومحمد المعزوز وخديجة الكور، وكذا أعضاء مجلسه الوطني مصطفى جاي ومحمد بدير، والمدير العام للحزب خالد ادنون.

– يرى حزب الأصالة والمعاصرة أن النموذج التنموي الجديد يقتضي صياغة تعاقد اجتماعي يستلهم القيم والمبادئ المنصوص عليها في نص وروح الوثيقة الدستورية، وكذا في المنظومة الدولية لحقوق الإنسان.

* الخميس 09 يناير 2020:

16- اجتماع مع ممثلي جامعة غرف الصناعة التقليدية:

– جامعة غرف الصناعة التقليدية كانت ممثلة في هذا الاجتماع، بكل من رئيسها السيد الشكاف سيداتي، ورئيس غرفة الصناعة التقليدية بطنجة احميدي محمد، ورئيس غرفة الصناعة التقليدية بفاس عبد المالك بوطيين، ورئيس غرفة الصناعة التقليدية بالرباط عبد الرحيم الزمزمي.

– تدعو جامعة غرف الصناعة التقليدية إلى النهوض بالصناعة التقليدية القروية، ودعم حضور المرأة الصانعة وتسويق المنتجات التقليدية، بالإضافة إلى النهوض بسياسة المعارض الجهوية وتمويل المقاولات الحرفية، وإشراك ممثلي القطاع في الحوار الاجتماعي.

17- اجتماع مع ممثلي حزب اليسار الأخضر:

– حزب اليسار الأخضر كان ممثلا في هذا الاجتماع، بالسيد محمد فارس، الأمين العام للحزب، وأعضاء المكتب السياسي، عبد العالم معلمي، وعبد الرحيم شباط، وإلياس الوكيلي، وزبيدة فضايل، بوحبوب سعدية، ووصال صادق.

– يؤكد حزب اليسار الأخضر على ضرورة إدماج البعد البيئي في النموذج التنموي الجديد ووضع الإنسان في صلب المسلسل التنموي.

وأبرز أن النموذج التنموي الجديد “يتعين أن يأخذ بعين الاعتبار البعد الإيكولوجي، والاهتمام بالإنسان باعتباره الضامن لنجاح أي مشروع تنموي”.

18- اجتماع مع ممثلي حزب الوحدة والديمقراطية:

– حزب الوحدة والديمقراطية كان ممثلا في هذا الاجتماع، بالسيد أحمد فطري، الأمين العام للحزب، وأعضاء المكتب السياسي، عبد المالك دهشور، ومحمد فطري، وأسماء عرباوي، ومحمد هموش، وإدريس التولالي.

– يرى حزب الوحدة والديمقراطية أن النموذج التنموي الجديد يجب أن يكون “عادلا ويفعل على أرض الواقع وهو الشرط الأساسي الأول”. ويتعلق الشرط الأساسي الثاني بمحاربة الفساد بكل أشكاله وإقرار العدالة الاجتماعية، وكذا العمل على إيجاد الحلول للمشاكل التي يواجهها المواطن، فضلا عن إعادة الثقة في العمل السياسي والحزبي وفي المؤسسات.

19- اجتماع مع ممثلي المنظمة الديمقراطية للشغل:

– المنظمة الديمقراطية للشغل كانت ممثلة في هذا الاجتماع بأعضاء مكتبها التنفيذي إيمان غانمي وعبد الحكيم قرمان ومحمد النحيلي ومصطفى شعون وكمال لغمام وأحمد المنصوري وعز الدين ساجي إضافة إلى الكاتب العام للمنظمة علي لطفي.

– اعتبرت المنظمة الديمقراطية للشغل أن النموذج التنموي الجديد يتعين أن يرتكز على تحسين الأوضاع المعيشية للطبقة العاملة والزيادة في الأجور وفي التعويضات في معاشات المتقاعدين وذوي حقوقهم.

20- اجتماع مع ممثلي سبعة أحزاب غير ممثلة في البرلمان:

– ضمت هذه الأحزاب كلا من حزب العهد الديموقراطي، الذي كان ممثلا بأمينه العام السيد عبد المنعم الفتاحي، وحزب القوات المواطنة، ممثلا برئيسه السيد عبد الرحيم الحجوجي، والشورى والاستقلال، ممثلا بأمينه العام السيد أحمد بلغازي، وحزب الإنصاف، ممثلا برئيسه السيد شاكر أشهبار، وحزب البيئة والتنمية المستدامة، ممثلا برئيسه السيد كريم هريتان، والحزب الديموقراطي الوطني ممثلا بأمينه العام السيد موسى السعدي، وحزب النهضة والفضيلة، ممثلا بعضو أمانته العامة السيد العياشي السنوني.

– دعا ممثلو هذه الأحزاب السياسية إلى تعزيز الجهوية المتقدمة والتسريع بإنزالها في إطار بلورة النمودج التنموي الجديد، وكذا العمل على تقليص الفوارق المجالية القائمة بين جهات المملكة.

* الجمعة 10 يناير 2020:

21- اجتماع مع ممثلي جامعة غرف الصيد البحري:

– جامعة غرف الصيد البحري كانت ممثلة في هذا الاجتماع، برئيسها السيد محمد أومولود، وكاتبها العام السيد ناصر عبودي.

– أكدت جامعة غرف الصيد البحري أن النموذج التنموي الجديد يتعين أن يأخذ بعين الاعتبار التحديات الكبرى التي تواجه قطاع الصيد البحري، “الذي وكغيره من القطاعات، يشهد تطورات، لكنه يعاني من مشاكل”.

22- اجتماع مع ممثلي جامعة الغرف الفلاحية:

– جامعة الغرف الفلاحية كانت ممثلة في هذا الاجتماع، بكل من رئيسها بن الطالب الحبيب، ورئيس الغرفة الفلاحية لجهة الرباط- سلا- القنيطرة ادريس الراضي، ورئيس الغرفة الفلاحية لجهة طنجة- تطوان- الحسيمة اليونسي عبد اللطيف، ورئيس الغرفة الفلاحية لجهة درعة- تافيلالت عبد الكريم ايت الحاج .

– ترى جامعة الغرف الفلاحية أن “الاستثمار الجيد للمنجزات المحققة في إطار مخطط المغرب الأخضر، من شأنه تنمية القطاع الفلاحي وجعله إحدى الدعامات القوية للاقتصاد الوطني”.

23- اجتماع مع ممثلي الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب:

– الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب كان ممثلا في هذا الاجتماع بأمينه العام السيد عبد الإله الحلوطي، والسيدة أمينة ماء العينين، والسادة محمد الزويتن، وعبد الإله دحمان، وحميد بن الشيخ، وعبد العزيز الطاشي، وأنس الدحموني.

– يؤكد الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب على ضرورة إيلاء مكانة مركزية للنهوض بالحماية الاجتماعية للأجراء في النموذج التنموي الجاري بلورته.

24- اجتماع مع ممثلي فيدرالية اليسار الديمقراطي:

– فيدرالية اليسار الديمقراطي كانت ممثلة في هذا الاجتماع بكل من الأمين العام لحزب الطليعة الديمقراطي الاشتراكي، السيد علي بوطوالة، وعضو هذا الحزب، السيد محمد بنحيدة، والأمين العام للمؤتمر الوطني الاتحادي، السيد عبد السلام العزيز، وعضو هذا الحزب، السيد الطاهر موحوش، والأمينة العامة للحزب الاشتراكي الموحد، السيدة نبيلة منيب، والعضو بهذا الحزب السيد عبد اللطيف اليوسفي.

– أكدت الفيدرالية أن تصورها للنموذج التنموي الجديد يقوم على اعتماد مداخل تمكن من “إخراج المغرب من الأزمة المركبة التي يعرفها”، يتمثل أولها في القيام بـ”إصلاحات عميقة” تحقق العدالة الاجتماعية.

* السبت 11 يناير 2020:

25- اجتماع مع حزب النهضة:

– حزب النهضة كان ممثلا بأمينه العام، السيد سعيد الغنيوي.

– حزب النهضة أكد أن النموذج التنموي الجديد يرتبط في تصوره برفع رهان الجهوية المتقدمة، وترشيد الموارد المالية الوطنية، وترسيخ العدالة الضريبية، بالإضافة إلى تكريم الثقافة والعناية بالتراث الوطني والاهتمام بتاريخ الأمة.

26- اجتماع مع حزب الحرية والعدالة الاجتماعية:

– حزب الحرية والعدالة الاجتماعية كان ممثلا بأمينه العام السيد ميلود موساوي،

– حزب الحرية والعدالة الاجتماعية أكد على ضرورة تحريك بعض القطاعات الاجتماعية والاقتصادية والسياسية لضمان السلم الاجتماعي، وتكريس المفهوم الجديد للسلطة، فضلا عن تأهيل بنية المجتمع المغربي.

27- اجتماع مع حزب العمل:

– حزب العمل كان ممثلا بأمينه العام السيد محمد الدريسي.

– حزب العمل أكد على أن حق اكتساب المعرفة مدخل أساسي للتنمية، داعيا إلى جعل التعليم أولوية الأولويات وإحداث صندوق للدعم المدرسي.

28- اجتماع مع حزب الوسط الاجتماعي:

– حزب الوسط الاجتماعي كان ممثلا بأمينه العام السيد حسن مديح.

– أكد حزب الوسط الاجتماعي على ضرورة مراقبة تنفيذ المشروع التنموي المقبل، وإحداث آلية للمراقبة في هذا الشأن تتولى تتبع تفعيل مقتضيات المشروع.

29- اجتماع مع حزب الديمقراطيين الجدد:

– حزب الديمقراطيين الجدد كان ممثلا برئيسه السيد محمد ضريف.

– أكد حزب الديمقراطيين الجدد أن مرتكزات النموذج التنموي الجديد تهم بالأساس المرتكز المعرفي، ويتعين على اللجنة الخاصة بهذا النموذج إيجاد آلية لضمان توفير قاعدة معطيات متجددة تساعد على وضع تصور حقيقي، إلى جانب المرتكز الثقافي الذي يقتضي أن يحافظ النموذج الجديد على هوية المغاربة كما حدد مكوناتها دستور 2011.

30- اجتماع مع حزب الاتحاد المغربي للديمقراطية:

– حزب الاتحاد المغربي للديمقراطية كان ممثلا بأمينه العام السيد جمال المنظري.

– جدد حزب الاتحاد المغربي للديمقراطية التأكيد على ضرورة تحقيق العدالة الاجتماعية وتكريس مفهوم الجهة.

31- اجتماع مع حزب الأمل:

– حزب الأمل كان ممثلا بأمينه العام السيد محمد باني.

– يرتكز تصور حزب الأمل للنموذج التنموي الجديد على الجهوية والنهوض بالأوضاع الاجتماعية للمواطن، علاوة على الاهتمام بالطبقة المتوسطة، والرفع من مستوى التوظيف، والحد من البطالة.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M