الهندام.. المجلس العلمي الأعلى يوجه رسالة إلى عموم المجالس العلمية المحلية (وثيقة)

15 يونيو 2022 07:59
المجلس العلمي الأعلى يخرج عن صمته ويؤكد موقفه بخصوص "الإجهاض"

‎هوية بريس – متابعات

وجه أمس الأربعاء 14 يونيو 2022 المجلس العلمي الأعلى رسالة إلى عموم رؤساء المجالس العلمية المحلية، متعلقة بهندام وزي خطباء الجمعة.

وجاء في رسالة المجلس “في إطار التذكير بالتزام مقتضيات دليل الإمام والخطيب والواعظ، ولاسيما الفقرة المتعلقة بجمالية الهندام وخصوصيات اللباس يوم الجمع ، وتأسيسا على الأمر الإلهي بأخذ الزينة عند كل مسجد، وحفاظا على استمرار التزام الزي الوطني المغربي في الأعياد والمناسبات الدينية والوطنية المتعارف عليه قومنا أهل المغرب، ومضى عليه فقهاؤنا عبر التاريخ إلى يوم الناس هذا، ممثلا في ارتداء الجلباب والسلهام كليهما بلون البياض، حتى غدا صنيعهم في ذلك عادة محكمة وقاعدة مرعية”.

وأكد المجلس العلمي الأعلى في رسالته التي وقعها الأمين العام د. محمد يسف “حيث إن بعض الخطباء -كما بلغ إلى علم الأمانة العامة- يخالفون جزئيا مقتضيات الدليل – المذكور في هذا الصدد، فيؤدون خطب الجمعة مكشوفي القفاء حسيري الرؤوس بدون وضع القباب، أو الاكتفاء بالجلباب دون السلهام، ونحو ذلك المخالفات التي لا تناسب ما من يستدعيه مظهر الخطيب من قبول لدى الناس ومدى هيبته عندهم.

لذا، فإن الأمانة العامة للمجلس العلمي الأعلى تأمل من فضيلتكم توجيه عناية الخطباء إلى ضرورة احترام الزي المتعارف عليه عند أداء الخطبة تشبثا بما دأب عليه علماؤنا كخصوصية مغربية يجب الحفاظ عليها والاستمرار على العمل وفقها”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M