الهيئة المكلفة بمراجعة مدونة الأسرة تستمع إلى مقترحات “شبكة منتدى الزهراء للمرأة المغربية”

03 نوفمبر 2023 19:59

هوية بريس – و م ع

استمعت الهيئة المكلفة بمراجعة مدونة الأسرة، اليوم الجمعة بالرباط، لتصورات ومقترحات “شبكة منتدى الزهراء للمرأة المغربية”، حول تعديل مدونة الأسرة.

وقالت رئيسة منتدى الزهراء للمرأة المغربية، بثينة قروري، في تصريح للصحافة عقب الاجتماع ، إن مقترحات المنتدى بخصوص تعديل مدونة الأسرة مؤطرة بدستور المملكة والاتفاقيات الدولية في علاقتها بالقوانين الوطنية، ومستلهمة من الواقع المغربي.

وأضافت أن المقترحات لها علاقة ببعض الاختلالات التي ظهرت عند تطبيق مدونة الأسرة على مدى 20 سنة موضحة أن الأمر يتعلق أساسا بإشكالات ذات طبيعة قانونية وقضائية.
ويأتي اجتماع الهيئة المكلفة بمراجعة مدونة الأسرة اليوم مع ” شبكة منتدى الزهراء للمرأة المغربية” في سياق سلسلة استشارات وجلسات استماع مع مختلف الفاعلين المعنيين تنزيلا لمضامين الرسالة الملكية الموجهة لرئيس الحكومة بشأن إعادة النظر في مدونة الأسرة.

وكان صاحب الجلالة الملك محمد السادس قد أكد في رسالته السامية، على ضرورة إعادة النظر في مدونة الأسرة، التي مكنت من إفراز دينامية تغيير إيجابي، من خلال منظورها للمساواة والتوازن الأسري وما أتاحته من تقدم اجتماعي كبير، وذلك بهدف تجاوز بعض العيوب والاختلالات، التي ظهرت عند تطبيقها القضائي.

وأشار جلالة الملك إلى ضرورة أن تتواءم مقتضيات مدونة الأسرة مع “تطور المجتمع المغربي ومتطلبات التنمية المستدامة، وتأمين انسجامها مع التقدم الحاصل في تشريعنا الوطني”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M