الوزيرة بنعلي تكشف وضعية المخزون الوطني من المواد البترولية

23 يناير 2024 00:20
تغير جديد لأسعار المحروقات في المغرب

هوية بريس – متابعة

كشفت وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة ليلى بنعلي أن المغرب يتوفر اليوم على قدرات تخزينية من المواد البترولية تزيد على 70 يوما من الاستهلاك اليومي، بغض النظر عن وقود الطائرات الذي يعد مخزونا تجاريا.

جاء ذلك خلال مداخلة للوزيرةK اليوم الاثنين 22 يناير 2024 بمجلس النواب، حين تناولت الإجراءات التي اتخذتها الوزارة لزيادة المخزون الوطني الاحتياطي للمواد البترولية.

وأكدت بنعلي، في سياق ذلك، أن الوزارة تعطي أهمية كبيرة للمخزون الوطني من المواد البترولية الطاقية، خصوصا في ما يتعلق بالمحروقات، لذلك تسهر على مواكبة المشاريع المبرمجة من طرف الخواص.

وأشارت إلى برنامج استثماري بقيمة 1,2 مليار درهم لتعزيز هذا المخزون لتسعة أيام إضافية، إلى جانب مواكبة البرنامج الاستثماري الثاني بقيمة 700 مليون درهم في أفق 2026 والذي سيرفع المخزون الوطني من المواد البترولية إلى 6 أيام إضافية.

وكشفت أن الوزارة تعمل مع صندوق المقاصة ووزارة الاقتصاد والمالية لتحديد المستويات الجديدة والمحينة والقانونية، بشكل ديناميكي، لكل من المخزون التجاري والمخزون الاحتياطي وكذا المخزون الاستراتيجي.

وأضافت أن الوزارة تعمل أيضا، في إطار الشراكات مع القطاع الخاص، على توزيع هذه القدرات التخزينية بشكل متواز عبر ربوع المملكة.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M