الوكالات الحضرية في مرمى الانتقادات بقبة البرلمان

01 نوفمبر 2022 09:34
النقابة الوطنية لإعداد التراب الوطني والتعمير تستنكر ريع التعويضات الاستثنائية

هوية بريس-متابعة

قال البرلماني عن حزب التقدم والاشتراكية، يوسف بيزيد، إن الوكالات الحضرية “أكبر معيق” لوثائق التعمير، فيما قالت وزيرة إعدد التراب والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، فاطمة الزهراء المنصوري، إن هذه الوكالات تعاني من ضغط الملفات الصغرى.
واعتبر البرلماني، في تعقيب على جواب للمنصوري خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب أمس الإثنين، إن الوكالات الحضرية “لا تقوم بأدوارها، وفشلت في أداء مهامها”، مضيفا أنها “لا تحترم دورية إشراك المهنيين في تصاميم التهيئة”.
وفي سؤال شفوي للبرلماني عن نفس الحزب، محمد عواد، دعا إلى إطلاق جيل جديد من الوكالات الحضرية، وإعادة النظر في تموقعها وفي وظائفها “وأن يكون لها منطق اجتماعي واستثماري”.
بدورها أوضحت المنصوري أن “تركيبة الوكالات الحضرية والطريقة التي وضعت بها غير مفهومة ولا تحترم أي منطق”، وأعطت مثالا في بوجود وكالة حضرية بمدينة تمارة بجهة الرباط في الوقت الذي قد تجد أربعة أقاليم بجهة أخرى تتوفر فقط على وكالة واحدة.
“هذه التمثيلية غير المتوازنة وغير الصحيحة يجب أن تتغير ونعتمد معيار الجهوية”، مضيفة أن الوكالات توجد تحت ضغط الملفات الصغرى فـ”الوكالة يجب أن تقوم بالتخطيط بدل التدبير”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M