انطلاق أعمال الدورة الـ149 لمجلس وزراء الخارجية العرب

07 مارس 2018 15:12
الجامعة العربية: خطة ترامب "إهدار كبير لحقوق الفلسطينيين"

هوية بريس – وكالات

انطلقت، اليوم الأربعاء، بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية في القاهرة، أعمال الدورة الـ149 على مستوى وزراء الخارجية العرب برئاسة السعودية.

وتسلمت السعودية رئاسة الدورة خلفا لجيبوتي بمشاركة وزراء الخارجية العرب ومن يمثلهم وبحضور الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط، إضافةً إلى رئيس البرلمان العربي مشعل السلمي، وفق مراسل الأناضول.

ويناقش وزراء الخارجية العرب عددا من القضايا، وفي مقدمتها مشروع جدول أعمال القمة العربية المقبلة في دورتها الـ 29 بالرياض، وتطورات القضية الفلسطينية والصراع العربي الإسرائيلي، وتفعيل مبادرة السلام العربية، وصيانة الأمن القومي العربي ومكافحة الإرهاب.

بالإضافة إلى مناقشة كيفية مواجهة المخططات الإسرائيلية في القارة الإفريقية، وخطة التحرك العربي للتصدى لترشح إسرائيل لشغل مقعد غير دائم في مجلس الأمن الدولي لعامي 2019 – 2020، وتطورات الأوضاع في سوريا وليبيا واليمن إلى جانب تطورات الأزمة مع إيران.

كما يناقش الوزراء رسالة جمهورية جنوب السودان، للنظر في انضمامها لجامعة الدول العربية، وفق مصدر دبلوماسي.

وسبق انعقاد الدورة الجديدة 149 لمجلس جامعة الدول العربية، أربعة اجتماعات، بينها اجتماع لجنة متابعة مبادرة السلام العربية لبحث آخر التطورات السياسية للقضية الفلسطينية والصراع العربي- الإسرائيلي، إلى جانب رفع مشروع قرار بهذا الشأن لمجلس الجامعة لاعتماده.

وفي كلمته، قال وزير الدولة السعودي للشؤون الإفريقية، أحمد قطان، إن بلاده تؤمن بأن المنطقة تمر بأخطر مراحلها، حيث تهدد وجودها، وتؤكد أن التكاتف هو السبيل لمجابهة مثمرة لهذه المخاطر بما يحفظ استقرارنا ووحدتنا.

وأوضح أن “القضية الفلسطينية في أولويات المملكة، ولا تزال تبذل مع أشقائها للوصول لحل عادل شامل يحفظ حقوقهم الشاملة”، وفقا للأناضول.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M