انقطاع مياه الشرب بعدد من المدن.. مخاوف لدى المواطنين واستحسان لدى الخبراء

25 يناير 2024 10:19

هوية بريس-متابعات

في إطار تدبيرها للوضعية المقلقة التي تعيشها المملكة، بعد تراجع الموارد المائية إلى أدنى مستوياتها، تتجه السلطات إلى نقص صبيب الماء الشروب، أو قطعه في أوقات محددة بعدد من المدن، ويتعلق الأمر بكل من الدار البيضاء، برشيد، سطات، تارودانت، الجديدة، سيدي بنور، الوليدية، في انتظار تعميم القرار ليشمل باقي مدن المملكة.

وقام كل من المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، وعدد من الشركات المفوض لها تدبير قطاع الكهرماء بمختلف أقاليم المملكة، بإشعار زبنائهم بأن عملية توزيع الماء الصالح للشرب ستعرف اضطرابات وانخفاض في الضغط قد يصل إلى حد الانقطاع بداية من هذا الشهر، وذلك نظرا لحالة الطوارئ المائية الناجمة عن التغيرات المناخية وتراجع التساقطات المطرية التي أثرت بشكل ملحوظ على الفرشة المائية وحقينة السدود.

ووفق الإشعارات التي اطلعنا عليها، تقرر قطع الماء يوميا في الفترة الممتدة من الساعة العاشرة ليلا إلى الساعة السادسة صباحا، في عدد من الأقاليم، فيما تم تقرر خفض الصبيب في مناطق أخرى.

خطوات السلطات أثارت الخوف في صفوف المواطنين خاصة مع إشاعات الأخبار الزائفة التي تقول بإمكانية قطع المياه نهائيا وتمتيع المواطنين مرة في الأسبوع بها، الأمر الذي نفته الحكومة مرارا وتكرارا.
لكن يبقى رأي خبراء المياه مهما، اذ يرون أن ما تقدمه عليه السلطات هو من صنف تدبير الندرة حتى لا نصل للمراحل التي لا تحمد عقباها.
آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M