باكستان تحتج على معاملة الهند “اللاإنسانية” لجثمان زعيم كشميري

04 سبتمبر 2021 17:00
باكستان تحتج على معاملة الهند "اللاإنسانية" لجثمان زعيم كشميري

هوية بريس – وكالات

وجهت باكستان، مذكرة احتجاج إلى السلطات الهندية، بشأن “المعاملة اللاإنسانية” لقوات الأخيرة، بحق جثمان الزعيم الكشميري سيد علي شاه جيلاني.

وقالت وزارة الخارجية الباكستانية، في بيان، الجمعة، إنه من “المخجل” اختطاف جثة جيلاني من عائلته، وعدم السماح لهم بحضور جنازته.

وأضاف البيان أنه تم تسليم مذكرة احتجاج إلى دبلوماسي هندي رفيع المستوى، عقب استدعائه إلى مقر وزارة الخارجية بإسلام آباد.

وأوضح أن المذكرة تأتي رداً على “المعاملة اللاإنسانية” لجثمان جيلاني من قبل قوات الأمن الهندية.

وأمرت سلطات نيودلهي، في وقت سابق، بأن تقام صلاة جنازة على جيلاني بحضور عدد محدود من الأشخاص، وأن يتم الدفن بصمت، عقب اقتحام الشرطة لمنزله ومصادرتها جثمانه.

وتوفى سيد علي جيلاني، الزعيم الكشميري البارز أحد أشد منتقدي الحكم الهندي في منطقة كشمير المتنازع عليها، مساء الأربعاء عن عمر يناهز 91 عاما.

ويطلق اسم “جامو وكشمير” على الجزء الخاضع لسيطرة الهند من كشمير، ويضم جماعات تكافح منذ 1989، ضد ما تعتبره “احتلالا هنديا” لمناطقها.

ويطالب سكان الإقليم بالاستقلال عن الهند والانضمام إلى باكستان، منذ استقلال البلدين عن بريطانيا عام 1947، واقتسام إسلام أباد ونيودلهي الإقليم ذا الأغلبية المسلمة.

وفي 5 غشت 2019، ألغت الحكومة الهندية المادة 370 من الدستور، التي تكفل الحكم الذاتي في جامو وكشمير ذات الأغلبية المسلمة ومن ثم تقسيمها إلى منطقتين تديرهما الحكومة الفيدرالية، وفقا للأناضول.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M