بالأرقام.. تعرف على إحصائيات جديدة لعدد الأساتذة المضربين بالتعليم

01 ديسمبر 2023 10:07

 

هوية بريس – متابعات

وصل عدد الأساتذة الذين دخلوا في إضراب عن العمل منذ بداية الاحتقان في قطاع التعليم بالمغرب إلى 100 ألف أستاذ وأستاذة، وفقا لمصادر مسؤولة داخل وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة.

ومن ناحية أخرى، يتراوح عدد الأساتذة الذين غابوا عن العمل خارج أيام الإضرابات بين 20 و25 ألف أستاذ وأستاذة، بسبب مشاركتهم في الوقفات الاحتجاجية التي دعت إليها التنسيقيات والنقابات.

ووفقا للمصادر نفسها، فإن أساتذة مدارس الريادة هم الأقل خوضا للإضرابات، لأنهم يرون أن هذه المدارس تحقق نتائج إيجابية على أرض الواقع ويتشبثون ببقائها.

وبخصوص حالة الاحتقان السائدة داخل القطاع، شددت مصادر وزارة التربية الوطنية على ضرورة تغليب الحكمة والعقل وإعلاء مصلحة التلاميذ فوق كل اعتبار، مشيرة إلى أن الوزارة تسعى لتجاوز أي سوء فهم مطروح لدى الأساتذة المتخوفين، وتمنحهم ضمانات من أجل استئناف الدراسة.

وتجدر الإشارة إلى أن جولة جديدة من الحوار بين النقابات التعليمية الأربع واللجنة الحكومية المشتركة، سنتطلق اليوم الخميس، بهدف إيجاد حل للأزمة المخيمة على قطاع التعليم منذ أسابيع بسبب رفض شريحة واسعة من الأساتذة للنظام الأساسي لموظفي قطاع التربية الوطنية.

ويأتي هذا بعدما أسفرت الجلسة المنعقدة يوم الإثنين الماضي، بحضور رئيس الحكومة عزيز أخنوش، عن قرار تجميد العمل بالنظام الأساسي ومواصلة الحوار في أفق تعديله، مع توقيف الاقتطاعات من أجور الأساتذة المضربين، إضافة إلى معالجة الملفات الفئوية ضمن النظام الأساسي داخل اللجنة الوزارية التي شكلها رئيس الحكومة في أجل أقصاه 15 يناير المقبل.

آخر اﻷخبار
3 تعليقات
  1. نسبة المشاركة أكثر بكثير من الأرقام التي ذكرتموها . في المدينة التي أقطن بها جميع المدارس و الثانويات الإعدادية أو الثانوية تعرف شلل تام بإستتناء بعد الأساتذة الغير المضربيين . تجد أستاذ أو إثنين في كل مؤسسة . و في بعض المؤسسات هناك نسبة 100% من الإضراب

  2. دائما عفى الله عما سلف و بالتالي لا يجب أن نلوم جهة على أخرى بداع أن القوانين الدستورية تعوقها نصوص تنظيمية، التنسيقيات تغرد خارج السرب و يجب أن تتحمل تبعات ما بعد شهر نونبر في ما يتعلق و قرارات إجتماع النقابات مع رئيس الحكومة..
    القاعدة الثابتة عالمياً الأجر مقابل العمل و كل جهة عليها أن تتحمل مسؤوليتها.

  3. عدد المضربين عن العمل 256000 استاذ واستاذة .لا علاقة بمدارس الريادة بالاضراب…الاساتذة ليسوا متخوفين بل رافضين للحكرة ويدافعون بشراسة عن المدرسة العمومية من لوبي الخوصصة… لارجوع ولا استسلام حتى يلغى النظام الاساسي وتحقق كل المطالب….كفى من تمرير المغالطات والضحك على الذقون ..الكل واعي بالقضية ولعل خرجات الاباء والامهات خير دليل ..

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M