بالفيديو.. تيار بحري يجرف 4 سفن أمريكية قبالة غزة

25 مايو 2024 18:28

هوية بريس – وكالات

جرف تيار بحري 4 سفن تابعة للقيادة المركزية الأمريكية “سنتكوم” كانت قبالة شواطئ غزة لدعم إنشاء الرصيف العائم.

وذكر تصريح خطي لسنتكوم، لمراسل الأناضول، أن السفن الأربعة الراسية قبالة شواطئ غزة، تأثرت بهبوب عاصفة بحرية وانجرفت مع التيار البحري.

وبحسب البيان، جرف التيار سفينتين للشواطئ الإسرائيلية فيما رست السفينتين الأخريين في منطقة قريبة من الرصيف العائم.

وذكر البيان، أنّ الرصيف العائم يحافظ على كل وظائفه، وأنّ قوات تابعة للجيش الإسرائيلي قدمت دعمها.

وفي وقت سابق السبت، كشفت القناة (12) العبرية، عن انفصال جزء من الرصيف الأمريكي العائم على سواحل قطاع غزة ووصوله إلى شاطئ مدينة أشدود الإسرائيلية جراء الأمواج القوية.

وفي 16 مايو الجاري، أعلنت “سنتكوم”، الانتهاء من بناء الرصيف البحري العائم على شواطئ قطاع غزة.

وأوضحت وقتها أنه “من المتوقع أن تبدأ شاحنات المساعدات الإنسانية في التحرك إلى الشاطئ في الأيام المقبلة، حيث ستتسلم الأمم المتحدة المساعدات وتنسق توزيعها في غزة”.

وجراء الحرب وقيود إسرائيلية تنتهك القوانين الدولية، يعاني الفلسطينيون في قطاع غزة من شح شديد في إمدادات الغذاء والماء والدواء، وصلت إلى حد تسجيل وفيات جراء الجوع.

وتوقف عبور المساعدات من خلال معبر رفح بعد سيطرة الجيش الإسرائيلي على الجانب الفلسطيني منه في 7 مايو الجاري، فيما أغلقت إسرائيل معبر كرم أبو سالم أمام حركة دخول المساعدات في الخامس من الشهر نفسه.

وفي ظل هذا الوضع، بات الرصيف البحري الذي أنشأته الولايات المتحدة قبالة شواطئ غزة الممر الوحيد لحركة المساعدات إلى القطاع، منذ 17 مايو، لكن لم تدخل عبره سوى كميات محدودة من المساعدات حتى السبت.

والجمعة، اتفق الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي مع نظيره الأمريكي جو بايدن، على تسليم مساعدات إلى الأمم المتحدة في معبر كرم أبو سالم الإسرائيلي بصورة مؤقتة، لحين التوصل إلى آلية قانونية لإعادة تشغيل معبر رفح جنوبي قطاع غزة من الجانب الفلسطيني، وفقا للأناضول.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M