بنسلمان لـ “نيويورك تايمز”: في عهد النبي محمد كان هناك اختلاط ومسارح

25 نوفمبر 2017 12:44
محمد بن سلمان: في عهد النبي ﷺ كانت هناك مسارح موسيقية واختلاط بين الرجال والنساء!!

هوية بريس – متابعة

بعد ثلاثة أسابيع من شنّه حملة هي الكبرى، وربما الأخطر، في تاريخ المملكة، خرج ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، ليشرح أسباب ما حدث بحق العشرات من رموز المال والاقتصاد ببلاده، وتفاصيل ما يجري خلف جدران فندق “ريتز كارلتون- الرياض”، مبرراً ما يحدث بأن الإصلاح “يبدأ دائماً من الأعلى”، وهنا أشار إلى أن والده “ليس فاسداً”.

وكان بن سلمان (32 عاماً)، قد شنّ في الرابع من الشهر الجاري، حملة طالت عدداً من أبناء عمومته الأمراء بدعوى “مكافحة الفساد”، وذلك في مسعى لإحكام سيطرته على البلاد التي يعتبره العالم الحاكم الفعلي لها.

وفي مقابلة مع صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية، قال الأمير السعودي إنه يخشى أن يموت دون أن يحقق “ما يدور في ذهنه”، مضيفاً: “الحياة قصيرة جداً، ولهذا السبب أنا في عجلة من أمري”.

حديث ولي العهد السعودي عرّج أيضاً على مسألة إعادة “الإسلام المعتدل” إلى السعودية، وعلى محاولات الرياض التصدي للنفوذ الإيراني المتسع في سوريا ولبنان واليمن، كما أنه لم ينس الإشارة إلى ما حدث من رئيس الحكومة اللبناني، سعد الحريري، الذي أعلن استقالته من منصبه في خطاب من الرياض مطلع الشهر الجاري ثم تراجع عنها من بيروت قبل يومين.

أول ما يلفت النظر في حديث بن سلمان، الأول بعد الأزمة، هو أنه كان من نصيب الصحفي الأمريكي توماس فريدمان، الذي أعرب، فور اندلاع الأزمة، عن “قلقه” ممَّا يحصل. وخاطب بن سلمان، في مقال نشرته “نيويورك تايمز”، قائلاً: “حتى تقوم بعملية مكافحة وإصلاح الفساد لا بد أن تكون أنت نظيفاً”، معتبراً أن “ما يقوم به محمد بن سلمان من إجراءات بحق من يتهمهم بأنهم فاسدون لا علاقة له بمكافحة الفساد”.

كما كان من اللافت تزامن هذه المقابلة لولي العهد السعودي مع السماح لهيئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي” بالدخول إلى فندق الريتز بالرياض، الذي يحتجز فيه الأمراء والوزراء ورجال الأعمال المتهمون بالفساد، إلى جانب أن ما كان يتم تسريبه من معلومات عن ظروف المفاوضات وتفاصيلها من قبل الإعلام الغربي كانت حقيقية وأكدها بن سلمان في المقابلة.

فريدمان قال في مقاله أيضاً: “لقد قابلت محمد بن سلمان مرتين، وهو شاب في عجلة من أمره، وجدت فيه شغفاً لإصلاح المملكة، وأعتقد أن النظام السعودي كان بحاجة إلى شخص يكسر تقاليد المملكة القديمة”، مضيفاً: “لكن ما أعرفه أيضاً أنه لا يمكن أن يكون دافعه للإصلاح هو الوحيد وراء اعتقال العشرات من الأمراء والأثرياء والوزراء بتهمة الفساد”.

وتابع: “من أجل أن يصدقك الناس ويصدقوا إصلاحاتك فإنه لا بد أن تكون أنت أيضاً نظيف اليد، ويجب على الناس أن يؤمنوا بأنك نظيف، وأنك تفعل ذلك لمكافحة الفساد لا من أجل أجندات خفية”.

ربيع سعودي

ومع ذلك، فقد عنون الصحفي، الذي قرر بن سلمان مخاطبة العالم من خلاله، مقابلته مع الأمير السعودي بـ”الربيع العربي في المملكة العربية السعودية”. وكتب في مقدمتها: “لم أكن أعتقد أنني سأعيش طويلاً بما فيه الكفاية لكتابة هذه الجملة: إن عملية الإصلاح الأكثر أهمية من أي مكان آخر في الشرق الأوسط، تجري اليوم في السعودية”.

وأضاف: “نعم، هذا ما نراه بحق. فعلى الرغم من وصولي إلى هنا مطلع فصل الشتاء السعودي، وجدت أن البلاد تمر بربيعها العربي، ولكن بتقويم النمط السعودي”.

وحالياً، فقد أصبح محمد بن سلمان محط أنظار العالم بالنظر إلى سياساته التي تسعى لتغييرات جذرية بالمملكة التي عاشت تسعة عقود في وضع تقليدي يقوم على حكم كبار السن وسطوة الأمراء، وإن كانت صحف غربية تصف هذه السياسات بالـ”متهورة”، وتقول إنها تضع واحداً من أكبر اقتصادات الشرق الأوسط والعالم على حافة الهاوية.

وبحسب بن سلمان، فإن جميع معتقلي “ريتز كارلتون- الرياض” فضلوا التسوية الودية مع الدولة بدلاً من إحالتهم للقضاء. وقد أشارت بيانات التحقيق الأولية إلى ضياع أكثر من 100 مليار دولار نتيجة للفساد.

ولتبرير حملته العنيفة، قال ولي العهد السعودي: “لقد عانى بلدنا الكثير من الفساد منذ العام 1980 وحتى اليوم. وبحساب خبرائنا فإن ما يقرب من 10 بالمئة من إجمالي الإنفاق الحكومي كان يتم اختلاسه وسرقته كل عام، من أعلى المستويات إلى أسفلها”. وتابع: “على مر السنين أطلقت الحكومة أكثر من حرب على الفساد وفشلت جميعها.. لماذا؟ لأنها كلها بدأت من أسفل الهرم”.

الصحفي الأمريكي سأل بن سلمان: ما الذي يحدث داخل “ريتز كارلتون”؟ فأجابه الأمير بالقول إن الأحاديث المتعلقة بمحاولاته لتمهيد طريقه نحو عرش المملكة “سخيفة”، لافتاً إلى أن العديد من المحتجزين سبق وأعلنوا ولاءهم له ولإصلاحاته، مؤكداً أن “غالبية العائلة المالكة” خلفه بالفعل، بحسب قوله، في إشارة واضحة تؤكد استعداده عائلياً لاستلام سدة الحكم رغم الأحداث الأخيرة.

إجابة بن سلمان تعكس حرصه على نفي الشبهات المحيطة بحملته الأخيرة، رغم أن فريدمان، وبحسب المنشور في وسائل الإعلام السعودية، لم يسأله مباشرة عمَّا إذا كان يسعى من خلال الاعتقالات للسيطرة على البلاد أم لا. هو فقط سأله عمّا يحدث في “ريتز كارلتون”.

ولي العهد السعودي بدا حريصاً خلال حديثه على لصق كل ما يجري بوالده الملك سلمان بن عبد العزيز (81 عاماً)، حيث قال إنه عندما اعتلى (والده) سُدة العرش في العام 2015، قطع عهداً على نفسه بوضع حد لهذا كله (الفساد).

وتابع: “رأى والدي أنه ليس من المُمكن أن نبقى ضمن “مجموعة العشرين” في حين تنمو بلادنا بهذا المستوى من الفساد. ففي وقت سابق من 2015، كانت أول الأوامر التي أعطاها والدي لفريقه هي جمع كل البيانات المُتعلقة بالفساد لدى الطبقة العليا. وخلال عامين جمع فريق العمل هذه المعلومات، وجاؤوا بحوالي 200 اسم”.

وإن كان بن سلمان قد ألقى بمسؤولية اعتقال بني عمومته على عاتق والده، فإن ثمة أموراً لا تقل حساسية تناولها حوار النيويورك تايمز، لا يمكن إلقاؤها على عاتق الملك الكبير، وخاصة ما يتعلق منها بالمواجهة مع إيران وأذرعها بالمنطقة، وإعادة “الإسلام المعتدل”، للمملكة.

الخبير الاقتصادي، عبد النبي عبد المطلب، يعتقد أن ما يحدث في السعودية إعادة لترتيب البيت الملكي، وتمهيد الطريق لمشروعات اقتصادية، استعداداً لمرحلة ما بعد النفط، وقال: “إن ذلك كان واضحاً فى استراتيجية 2030″.

ويضيف لـ”الخليج أونلاين”: “لا شك أن تنفيذ نيوم يحتاج أموالاً كثيرة، وما يحدث محاولة لتوفير التمويل المطلوب لهذا المشروع، وإجبار رأس المال السعودى على المشاركة فى تنفيذه، لضمان نجاحه من ناحية، وعدم معارضته أو تشجيع منتقديه من ناحية أخرى”.

وهذا المشروع حال تنفيذه بالشكل الذى تم الإعلان عنه سيقدم أرباحاً كثيرة للسعودية، وسيساهم في خلق مزيد من فرص العمل بالمنطقة، على حد توقع عبد المطلب.

وتعليقاً على احتجاز بن سلمان أموال المعتقلين السعوديين من الأمراء ورجال الأعمال، قال: “بالتأكيد هناك أعراف دولية وقواعد تمنع التأميم أو المصادرة بدون أحكام قضائية”.

تبرير التطبيع

وقال بن سلمان في المقابلة إنه لا يعمل على إعادة تفسير الإسلام، وإنما على إعادة الإسلام لأصوله، مشيراً إلى أن “سنّة النبي محمد (صلى الله عليه وسلم) هي أهم أدواتنا، فضلاً عن الحياة اليومية في السعودية قبل عام 1979″، على حد تعبيره.

ولفت الأمير السعودي إلى أنه “في زمن النبي محمد، كان هناك الرجال والنساء يتواجدون سوياً وكان هناك احترام للمسيحيين ولليهود في الجزيرة العربية”. وتابع: “لقد كان قاضي التجارة في سوق المدينة المنورة امرأة”. وتساءل الأمير قائلًا: “إذا كان خليفة النبي (عمر بن الخطاب) قد رحب بكل ذلك، فهل يقصدون أنه لم يكن مسلماً؟”.

وقال ولي العهد السعودي في  نفس المقابلة “كانت هُناك مسارحُ موسيقية في أيام الرسول محمد، وكان هُناك اختلاطٌ بين الرجال والنساء، واحترامٌ للمسيحيين واليهود في شبه الجزيرة العربية”.

هذه الخلفية التاريخية التي يبرر بها الأمير السعودي سعيه لإعادة ترتيب ما يراها مفاهيم مناهضة للتعامل مع المسيحيين واليهود، تحمل بين طياتها اتهامات لأجداده وأعمامه بنشر التطرف؛ فقد ترسّخت هذ المفاهيم التي يحاربها بن سلمان في العقلية الجمعية للسعوديين عبر عقود من حكم آل سعود.

كما أن “التطرف” الذي بدأ بن سلمان هجومه عليه قبل شهر تقريباً، ليس إلا نتاجاً فكرياً للدولة السعودية منذ تأسيسها على يد الملك المؤسس عبد العزيز آل سعود عام 1926. كما أن “الوهابية” التي يسعى بن سلمان لاستبدالها بـ”العلمانية”، كما يقول فريدمان، كانت الجبل الذي احتمى به حكام آل سعود لأكثر من تسعين عاماً.

ويمكن القول إن حديث بن سلمان عن “الاعتدال” بما فيه التعامل مع اليهود والنصاري، ليس إلا محاولة من الأمير الشاب لتبرير سعيه الحثيث لتطبيع العلاقات مع الاحتلال الإسرائيلي، إضافة إلى محاولات خلق علاقات رسمية بين المملكة ودولة الفاتيكان، والتي بدأت على أرض الواقع.

وإن كانت المملكة قد نفت رسمياً أحاديث الصحف العبرية عن زيارات سريّة أجراها بن سلمان لـ”تل أبيب”، فإن ثمة لقاءات رسمية مع رجال دين يهود ومسيحيين، وحملة شعبية ونخبوية عارمة، تؤكد أن “السعودية الجديدة” تقوم على إيجاد علاقات “دافئة” مع من كانوا “كفّاراً” في شرع الدولة القديمة التي تقول صحف الغرب إنه تعيش آخر لحظاتها.

وشهد الأسبوع الماضي لقاء وزير القضاء السعودي السابق بحاخام يهودي في فرنسا، كما شهد الأسبوع نفسه زيارة وفد سعودي رفيع للبابا فرنسيس، بابا الفاتيكان. كما دشّن سعوديون على “تويتر” وسم #الرياض_أهم_من_القدس، وهو الوسم الذي انهالوا من خلاله على فلسطين وشعبها وقضيتها كلها.

ولم يكن ممكناً تفويت فرصة اللقاء مع بن سلمان دون الحديث عن المعارك السياسة المحتدمة التي بدأها ولي العهد مؤخراً، ضد أصدقائه وأعدائه على حد سواء، وقد فضّل بن سلمان عدم مناقشة “الغرائب” الحاصلة مع رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري.

واعتبر ولي العهد السعودي أن “خلاصة القضية تتمحور ببساطة حول أن الحريري لن يستمر في توفير غطاء سياسي للحكومة اللبنانية، التي تخضع بشكل رئيسي لسيطرة مليشيا حزب الله، الخاضعة لسيطرة طهران”.

آخر اﻷخبار
2 تعليقان
  1. الآن بدأ الربيع الحقيقي، الربيع السعودي.
    أما الربيع العربي فما هو إلا ربيع عبري…
    هذا حال لسان المداخلة.

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M