بحلول الذكرى 19 لزلزال الحسيمة.. هذا ما تقوله دراسة علمية

25 فبراير 2023 10:49
نشرة إنذارية زلزال بقوة 7 درجات يضرب إقليم الحوز

هوية بريس- متابعة

بحلول الذكرى 19 لزلزال الحسيمة، أعاد موقع “دليل الريف” نشر “نتائج دراسة عملية أشرف عليها فريق دولي من مختلف دول العالم، لتفسير ودراسة النشاط الزلزالي غرب البحر الأبيض المتوسط، وخصوصا في بحر البروان، حيث كشف الفريق الدولي عن ظهور صدع حديث في بحر البوران بين إسبانيا والمغرب، كان سببا في الهزة الارضية القوية التي ضربت المنطقة خلال العقود الأخيرة وكان أخرها الهزة الارضية التي وقعت في يناير من سنة 2016، وبلغت قوتها 6,4 درجة على سلم ريختر”.

وأضاف ذات المصدر أن “الدراسة المنشورة سنة 2019، في مجلة “Nature Communication”، والتي أجراها فريق دولي بقيادة معهد علوم البحار في اسبانيا، أكدت أن الفالق الذي أطلق عليه “الادريسي”، يعرف نشاطا مستمرا، مما ينتج عنه نشاط زلزالي مستمرا.

وسجلت ذات الدراسة أن “الفالق الجديد الذي يقع على حافة الصفيحتين التكتونيتين الأوراسية والافريقية، يعبر الجزء الأوسط من البحر، وهو أطول هيكل تكتوني نشيط في المنطقة، حيث يبلغ طوله حوالي 100 كيلومتر، وينزلق 4 ميليمتر سنويا تقريبا”.

وكشف الفريق العلمي أن “الدراسة التي أجراها استخدمت منهجية لتجميع بيانات ومعطيات عالية الدقة للحصول على مشهد ثلاثي الأبعاد للفالق “الادريسي” بمستوى عالي من التفاصيل”.

وتابعت ذات الدراسة أنه في “الثلاثين سنة الماضية، وقعت ثلاث أحداث زلزالية (سنوات 1994 و 2004 و 2016)، ويمكن ان يؤدي تراكم الزلازل الى توليد فيالق أطول مع إمكانية توليد زلزال قوي مع مرور الوقت”.

 

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M