برلمانية أمام وزير الصحة: مصحات تضخّم تعريفة العلاجات وتتلاعب في الفواتير

12 يوليو 2023 13:41

هوية بريس-متابعات

نقلت عضو فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب؛ خديجة حجوبي لوزير الصحة والحماية الاجتماعية، مجموعة من التلاعبات التي تمارسها بعض المصحات خلال تقديمها لخدمات طبية واستشفائية لبعض المرضى، حيث تلجأ أحيانا إلى تضخيم تعريفة العلاجات والتلاعب في الفواتير وأسعار بعض الأدوية والتحاليل الطبية وغيرها من الخدمات.

وأكدت حجوبي في مداخلة لها خلال جلسة الأسئلة الشفوية المنعقدة الاثنين 10 يوليوز 2023، أن المصحات الخاصة تعتبر إحدى الجهات الفاعلة في سوق الرعاية الصحية ببلادنا، وذلك من خلال إسهامها في تنويع العرض الصحي وفي عملية الاستشفاء والعلاج.

وللحد من هذه التلاعبات؛ اقترحت حجوبي على الوزير القيام بعمليات تفتيش دورية لمختلف المصحات من طرف مصالح وزارة الصحة؛ والعمل على تحيين ومراجعة التعرفة المرجعية الوطنية والمصنف العام للأعمال المهنية؛ مع التسريع في معالجة الشكايات والملتمسات التي يتقدم بها المتضررون من هذه السلوكات.

كما طالبت ذات المتحدثة الوزير بتفعيل المقتضيات القانونية المتعلقة بإشهار تعريفة الخدمات والتعريفة الوطنية المرجعية من طرف المصحات الخاصة، مع اتخاذ عقوبات زجرية في حق المخالفين؛ وفرض فوترة مفصلة وواضحة لمختلف الخدمات المقدمة من طرف المصحات؛ وكذا رقمنة الخدمات الصحية وملفات المرضى؛ بالإضافة إلى مراجعة الإطار التشريعي والتنظيمي المؤطر لنشاط المصحات الخاصة.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M