برلمانية: إرغام التلاميذ ببعض مؤسسات التعليم الخصوصي بالرباط على اقتناء الزي الموحد بأثمنة مبالغ فيها

16 سبتمبر 2023 11:45

هوية بريس- عبد الصمد إيشن

توجهت النائبة البرلمانية، خديجة الزومي بسؤال كتابي لوزير التربية الوطنية حول إرغام آباء وأولياء تلميذات وتلاميذ بعض مؤسسات التعليم الخصوصي بالرباط على اقتناء الزي الموحد بأثمنة مبالغ فيها.

وأوردت الزومي في سؤالها الكتابي “تسود موجة غضب عارمة في صفوف آباء وأولياء تلميذات وتلاميذ بعض مؤسسات التعليم الخصوصي بالرباط، بسبب إرغامهم على اقتناء الزي الموحد من المؤسسة وبأثمنة مبالغ فيها تفوق القدرة الشرائية لآباء وأولياء التلميذات والتلاميذ والتي تم تحديدها من طرف إدارة بعض المؤسسات بالنسبة للمستويين حضانة / ابتدائي 4400 درهم (2200 درهم بدلة صيف و2200 درهم بدلة شتاء )، أما بالنسبة للمستويين إعدادي / ثانوي 5000 درهم (2500 درهم بدلة صيف و2500 درهم بدلة شتاء)، مع ضرورة إعادة اقتناء البدل المدرسية في حالة ما إذا لحق بها أي ضرربنفس الأثمنة المذكورة”.

وزادت المتحدثة “ناهيك عن مطالبتهم بإقتناء بعض الكتب من المؤسسة، الأمر الذي أثار سخطا كبيرا لدى الآباء والأولياء ودفع بالعديد منهم إلى مغادرة هذه المؤسسات ومطالبتها بإرجاع مصاريف تسجيل وإعادة تسجيل أبنائهم التي وصلت في العديد من هذه المؤسسات إلى 3000 درهم للطفل الواحد، في الوقت الذي غالبا ما تمتنع فيه إدارة هذه المدارس عن إرجاع تلك الرسوم. وأمام هذا الإرتباك الحاصل”.

وتساءلت النائبة البرلمانية، عن التدابير الإستعجالية المتخذة لوقف معاناة الأسر من ممارسات تدخل في إطار ما يسمى بالجشع، من قيل بعض أصحاب مؤسسات التعليم الخصوصي بالرباط.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M