برلمانية تطالب بالكشف عن كلفة مشاريع للتهيئة بمدينة آسفي

21 أكتوبر 2022 17:07

هوية بريس-متابعة

انتقدت البرلمانية “حنان فطراس” عن الفريق الاشتراكي بمجلس النواب، مشاريع تهيئة ساحتي الاستقلال وسيدي بوذهب بمدينة آسفي، ومشروع تهيئة مدار محكمة الاستئناف، والتي تجاوزت تكلفتها مليارين، بسبب عدم وجود لوحة إشهارية تعرف بها وبتكلفتها وبصاحب الصفقة والمقاولة التي رست عليها هذه الصفقة، ومكتب الدراسات المكلف بتتبع الأشغال ومدة إنجازها.

وقالت في سؤال كتابي موجه إلى وزير الداخلية قبل أيام، حول غياب الشفافية في مشاريع التهيئة بمدينة آسفي، إن هذا “يتنافى والقانون 31.13، الذي يحدد مجال تطبيق الحق في الحصول على المعلومات الموجودة في حوزة الإدارات العمومية والمؤسسات المنتخبة والهيئات المكلفة بمهام المرفق العام، وكذا شروط وكيفيات ممارسته” .

وأشارت إلى أن أن ذلك “لا يعزز مبدأ الشفافية، ولا يرسخ ثقافة الحكامة الجيدة والديمقراطية التشاركية وتخليق الحياة العامة”. مضيفة، أن هذا الأمر “يطرح تساؤلات عديدة، ويثير استنكار هيئات حقوقية وجمعيات المجتمع المدني بهذه المدينة التي ينخرها الفساد”.

وتساءلت عن الإجراءات التي ستتخذها وزارة الداخلية للوقوف على ما أسمته التسيب، مع إلزام أصحاب المشاريع العمومية بتمكين المواطنين والمواطنات من الحصول على المعلومات تطبيقا للمادة 10من اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد، والمادة 19 من العهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M