برلمانية تفجر قضية توظيف أستاذ جامعي بطرق مشبوهة

23 فبراير 2024 16:41

هوية بريس- متابعات

فجرت البرلمانية فاطمة التامني عن فيدرالية اليسار الديمقراطي بمجلس النواب، قضية التلاعب في مباراة توظيف أستاذ جامعي بجامعة السلطان مولاي سليمان ببني ملال.

ووجهت التامني، سؤالا كتابيا لوزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار عبد اللطيف وهبي، حول “تصور لمعالجة الاختلالات التي تعرفها العديد من الجامعات المغربية”.

وفي هذا الصدد قالت النائبة البرلمانية أن “منظومة التعليم العالي بالمغرب تواجه مجموعة من الاختلالات والمشاكل التي تعيق تحقيق الإصلاح المنشود، ومن ذلك الصفقات والتوظيفات التي تطرح العديد من الأسئلة المشككة من مصداقيتها، وكمثال على ذلك ما باتت تعرفه جامعة السلطان مولاي سليمان ببني ملال من ملفات مشبوهة كان آخرها توظيف أستاذ محاضر في دورة 28 أكتوبر 2023”. مضيفة، أن “كل القرائن الواردة في الطعون المقدة في الموضوع |إلى أن المنصب المذكور فصل على مقاس أحد المترشحين مقابل إقصاء ملفات آخرين أكثر كفاءة، وهو ماعتبر مسا بحقوق بقية المترشحين، وضربا صارخا بشعارات الشفافية وتكافؤ الفرص ومحاربة الفساد”.

وأشارت البرلمانية إلى أنه على الرغم من رفض عضو رسمي في لجنة المباراة التوقيع على نتائج الانتقاء الأولي، وكذا على محضر نتائج المقابلة الشفوية احتجاجا على العيوب القانونية وشبهة الفساد التي حامت حول المباراة، إلا أن الوزارة الوصية أشرت على النتائج النهائية للمباراة والتي تم الإعلان عنها فعليا، مما يطرح عديد التساؤلات حول جدوى تشكيل لجان التوظيف “. مشددة، على أن “الطعون المقدمة في شأن المباراة تؤكد أن هذه الأخيرة لم تكن سوى إجراء صوري لما شابها من خروقات قانونية علما أن الإعلان عن النتائج النهائية لهذه المباراة وعدم الأخذ بالطعون المقدمة في شأنها، وهو اأمر الذي يثير التساؤل والاستغراب وهو ما يستوجب فتح تحقيق نزيه وتحديد المسؤوليات وترتيب الجزاءات”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M