برلماني: حكومة أخنوش تتصرف كأنها غير معنِية بغلاء المحروقات

05 سبتمبر 2023 09:25

هوية بريس-متابعات

وجه النائب البرلماني رشيد حموني رئيس فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، سؤالا إلى السيدة وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، حول الارتفاعات الصاروخية لأسعار المحروقات ومدى تفاعل الحكومة مع خطوات مجلس المنافسة ذات الصلة.

وأورد حموني في سؤاله الكتابي “أصدر المقرر العام لمجلس المنافسة، خلال الشهر الجاري، بلاغاً يُؤكد وجود حجج وقرائن تُفيد ارتكاب تسع شركاتٍ تنشط في الأسواق الوطنية للتموين والتخزين وتوزيع البنزين والغازوال، أفعالاً منافية لقواعد المنافسة في مخالفةٍ صريحة لمقتضياتِ القانون المتعلق بحرية الأسعار والمنافسة. وهي المؤاخذات التي تمَّ تبليغها إلى المعنيين في إطار مباشرة المسطرة الحضورية”.

وتابع المتحدث “في هذا السياق، تم تسجيل زياداتٍ متتالية جديدة في أسعار المحروقات بالسوق الوطنية، على الرغم من الإعلان عن تحسن أثمنتها دوليا. وهو ما يزيد من تفاقم الأوضاع الاجتماعية، ومن تدهور القدرة الشرائية للمغاربة، ومن استمرار غلاء الأسعار. وذلك كله في ظل صمتٍ للحكومة وعدم تدخلٍ منها، وكأنها غيرُ معنية تماماً بهذا الموضوع الحيوي والأساسي بالنسبة للمواطن وللمقاولة ولمسار التنمية الوطنية”.
وتساءل النائب البرلماني حول مدى وطبيعة تفاعل الحكومة مع خطوات مجلس المنافسة المتعلقة بالخروقات المسجلة في سوق المحروقات، وكذا حول اجراءاتها للتخفيف من وطأة وحدة الارتفاعات الصاروخية لأسعار البنزين والغازوال.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M