برلماني من المعارضة: أسعار الأدوية بالمغرب هي الأعلى في شمال إفريقيا

27 أبريل 2023 11:21
تخفيض ثمن مجموعة من الأدوية في المغرب

هوية بريس- متابعة

أكد سعيد بعزيز، عضو الفريق الاشتراكي بالمعارضة الاتحادية، أن الأمن الدوائي عنصر مهم وأساسي في الأمن الصحي ولا يمكن توفير مخزون واستقلالية وطنية في تطوير الصناعة الدوائية بدونه، لافتا إلى أن أسعار الأدوية بالمغرب هي الأعلى في شمال إفريقيا.

بعزيز الذي كان يتحدث، أمس الأربعاء 26 أبريل 2023، خلال جلسة التصويت على قوانين جاهزة بمجلس النواب، أكد على ضرورة «تشجيع مخزون وتشجيع الابتكار والبحث العلمي والولوج السلس والعادل إلى الدواء»، مردفا: «الدواء يجب أن يكون موزع بشكل عادل في الصيدليات».

وأضاف البرلماني عن حزب الاتحاد الاشتراكي: «لا يمكن أن نتحدث عن مغرب 2023، ومواطن ففكيك أو كرسيف يضطر للسفر إلى الرباط أو خارج المغرب لاقتناء الدواء».

كما انتقد البرلماني ارتفاع أسعار الأدوية، معلقا: «من العيب والعار أن يكون المغرب هو الأغلى في شمال إفريقيا من حيث الأسعار الأدوية»، مضيفا: «المواطن اليوم يعاني لأنه لا يحصل على أدوية بأسعار مناسبة».

وأشار إلى أن الوكالة التأمين الصحي، في آخر مجلس إداري لها، أعلنت عن نقص 141 دواء من الأدوية المعوض عنها، مضيفا: «الآن انتقلنا من 4851 إلى 4583 دواء».

وكان تقرير سابق للمجلس الأعلى للحسابات، الصادر بحر الأسبوع الجاري، قد ذكر أن هامش ربح الصيادلة في المغرب على الأدوية التي يساوي ثمنها أو يقل عن 166 درهما في المصنع دون احتساب الرسوم يصل إلى 57 في المائة؛ في حين أن هامش ربح الصيادلة في دول متقدمة ذات قدرة شرائية أعلى لا يتعدى 6.42 في المائة، كما هو الحال في بلجيكا، و21.4 بالمائة في فرنسا، بينما لا تتجاوز النسبة في البرتغال 5.58 في المائة.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M