برلماني يدعو إلى تحريك المتابعات ضد المتسببين في حرائق الغابات

27 يوليو 2022 19:43

هوية بريس-متابعة

دعا يوسف أيذي، رئيس الفريق الإشتراكي بمجلس المستشارين، إلى تشديد المراقبة والحزم في متابعة المتسببين في الحرائق التي تستهدف الغابات.

المستشار البرلماني الذي كان يتحدث، أمس الثلاثاء، خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين وصف الحرائق التي شهدتها بعض الغابات بمدن الشمال بـ”الكارثة الوطنية، خصوصا الحرائق بالقصر الكبير وبني عروس نواحي العرائش”.

ودعا المستشار البرلماني إلى نهج مقاربة شمولية لمعالجة ملف حرائق الغابات تستحضر تثمين المجال الغابوي والرأسمال غابوي وتحديث الترسانة القانونية، منبها إلى أن: “هناك هجوم خطير على الغابات”.

وأضاف المتحدث: “يجب الاتجاه نحو المزيد من الزجر والمراقبة، من غير المفهوم كيف تتمكن مصالح المياه والغابات من تسريع المساطر القانونية لدى ضبط شخص دخل للغابة لاصطياد أرنب أو “حجلة” كما يتم يقدم أمام العدالة في المقابل هناك ناس يتسببون في حرق الآلاف من الهكتارات لم نشهد يوما تقديم شخص لتسببه في حريق ودائما ما تدرج القضايا ضد مجهول”، مشددا: “الموضوع يتطلب المزيد من الحزم لأنه مرتبط بمستقبل البلاد”، منبها إلى أنه: “سنة بعد سنة ينحصر المجال الغابوي”.

ودعا المستشار البرلماني الوزارة الوصية إلى التدخل لتنفيذ الأحكام ضد مستولين على الغابات، معتبرا أن استرجاع الأملاك الغابوية مدخل أساسي لحماية هذه الثروة.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M