برلماني ينبه إلى خطورة الزحف العمراني على المناطق الفلاحية

22 يونيو 2023 09:52

هوية بريس- متابعة

نبّٓه عضو فريق حزب التجمع الوطني للأحرار، عن دائرة الناظور، محمادي توحتوح، إلى خطورة الزحف العمراني على المناطق الفلاحية بالإقليم، وتحول ضيعات فلاحية إلى تجزئات سكنية.

ووجه توحتوح سؤالا شفويا إلى وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، فاطمة الزهراء المنصوري، ضمن أشغال الجلسة العمومية الأسبوعية لمجلس النواب، الاثنين 19 يونيو 2023، أبرز فيه التحديات التي تواجه المناطق الفلاحية، ولا سيما السقوية، التي تقع قرب المدن الكبرى، والتي تشهد زحفا عمرانيا متزايدا، رغم الجهود التي تقوم بها السلطات المعنية.

وأشار البرلماني نفسه إلى أن العديد من هذه المناطق الفلاحية قد تحولت إلى أحياء سكنية وتجمعات سكانية، موردا أمثلة من جماعات ترابية بإقليم الناظور، كجماعة «بوعرك»، و«أركمان»، و«إحدادن»، التي أصبحت تشكل حسب المتحدث ذاته، جزءً من البنية العمرانية للمدينة.

وشدد عضو فريق الحمامة على أهمية تبني مقاربة جديدة تتعامل مع هذه المشكلة، والمتمثلة في زحف الإسمنت في المناطق الفلاحية، والعمل على تطوير وتحويل هذه المناطق من منظور زراعي إلى منظور عمراني، داعيا وزيرة القطاع إلى ضرورة التحلي بالواقعية والشجاعة، ومنح وثائق التعمير لتسوية وضعية هذه المناطق، حيث تعتبر هذه المشكلة عائقا كبيرا أمام عمليات التنمية والتطوير.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M