بريطانيا تكشف آخر تطورات مشروع ضخم يربط بين الرباط ولندن

29 سبتمبر 2023 20:10

هوية بريس – متابعات

قالت وزيرة الدولة البريطانية لأمن الطاقة كلير كوتينيو، إن مشروع الكهرباء المغربي البريطاني “إكسلينكس” Xlinks هو مشروع بنية تحتية “ذو أهمية وطنية”.



ويعتبر المشروع خطوة مهمة ويتقدم بشكل جيد كما تم التخطيط له، وفق ما نقلته الصجيفة البريطانية فايننشال تايمز عن ديف لويس، رئيس “تيسكو” السابق والرئيس التنفيذي لمشروع Xlinks.

وأكدت المسؤولة البريطانية على أن المشروع “يمكن أن يلعب دورًا مهمًا في تمكين نظام الطاقة الذي يلبي التزام المملكة المتحدة بالحد من انبعاثات الكربون، وأهداف الحكومة لتوفير طاقة آمنة وموثوقة وبأسعار معقولة، لتوفيرها للمستهلكين”.

وعن قرار الحكومة البريطانية بتصنيف المشروع على أنه ذو أهمية وطنية، ترى وزارة الأمن الطاقي البرطاني أن المخطط سيوفر “يوفر اليقين بشأن عملية ترخيص واحدة ومواعيد نهائية محددة”.

بحسب “فايننشال تايمز”، فإن جدوى المشروع تعتمد على تفاوض Xlinks على عقد مع الحكومة يضمن سعرًا ثابتًا للكهرباء، إضافة إلى أن قيمة الجملة الحالية حوالي 96 جنيهًا إسترلينيًا لكل ميجاوات في الساعة.

يشار إلى أن مشروع Xlinks يهم إنتاج الكهرباء في جهة كلميم واد نون من خلال تركيب 10.5 جيغاوات من مزارع الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، مدعومة ببطارية تخزين بقدرة 20 جيجاوات/5 جيغاوات. وسيتم ربط المنشأة بشبكة الكهرباء البريطانية في ديفون، جنوب غرب إنجلترا، عبر أربعة كابلات بحرية HVDC بطول 3800 كيلومتر.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M