بريطانيا.. 350 ألف توقيع لسحب وسام “الفروسية” من توني بلير

03 يناير 2022 21:07
صحف بريطانية ترفض اعتذار بلير: خالٍ من الإحساس بالمسؤولية

هوية بريس – وكالات

وقع أكثر من 350 ألف بريطاني حتى مساء الإثنين، عريضة إلكترونية لسحب وسام “فارس الرباط” من رئيس الوزراء الأسبق توني بلير.

وذكرت صحيفة “اكسبرس” المحلية أن العريضة طالبت الملكة إليزابيث الثانية بسحب وسام الفروسية الذي منح قبل يومين لتوني بلير، لافتة أنها جمعت أكثر من 350 ألف توقيع حتى مساء اليوم.

وأصدرت ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية، مؤخرا، وسام الفروسية وهو أرفع وأقدم وسام للفرسان بالمملكة المتحدة، الذي يُمنح معه لقب “سير” رسميا، للرئيس الوزراء الأسبق توني بلير، ما أثار غضبا شعبيا.

وبحسب صحيفة إكسبرس، فإنه ليس من الضروري الموافقة على منح الوسام من قبل رئيس وزراء البلد أو البرلمان.

ودعت العريضة إلى “ضرورة محاسبة بلير على جرائم الحرب” التي ارتكبت إبان غزو العراق عام 2003، بدلا من منحه وسام الفروسية.

وتحث العريضة التي أطلقت على The Change.org رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون على مطالبة الملكة لإلغاء الوسام الذي منحته قبل يومين لبلير.

وتتهم العريضة أيضا بلير بـ “التسبب بموت أعداد لا تحصى من الأبرياء والمدنيين والجنود” من خلال جر المملكة المتحدة إلى “صراعات مختلفة”.

وتعتبر أن “هذا سببا كافيا لمحاسبته على جرائم الحرب”.

ونقلت الصحيفة عن أنغوس سكوت، مطلق العريضة، قوله إن بلير “سبب ضررا لا يمكن إصالحه لدستور المملكة المتحدة ولنسيج المجتمع البريطاني” أثناء توليه رئاسة وزراء البلاد في الفترة بين 1997 و2007.

وأضاف أن بلير هو “أقل شخص يستحق الحصول على أي وسام شرف، لاسيما ذلك الذي يتم منحه من قبل جلالة الملكة”.

وأرسلت بريطانيا في 2003 خلال ولاية توني بلير 45 ألف جندي إلى جانب 130 ألفا من الولايات المتحدة لغزو العراق بذريعة امتلاكه أسلحة دمار شامل.

وفي 2016، اعترف نائب رئيس الوزراء البريطاني السابق جون بريسكوت، أن بريطانيا خالفت القانون الدولي عندما شاركت في غزو العراق في أعقاب تقرير رسمي انتقد قرار المشاركة في الحرب، وقال إنه بُني على معلومات مضللة، وفقا للأناضول.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M