بسبب الحرب الروسية…أمريكا تدخل على خط أزمة أنبوب الغاز المغاربي فهل يفعلها الجنرالات؟؟

15 مارس 2022 09:57
تطور مهم لمشروع أنبوب الغاز نيجيريا المغرب

هوية بريس-متابعة

كشفت تقارير غربية، أن الولايات المتحدة الأمريكية، دخلت على خط أنبول الغاز المغربي، حيث ناقشت مع إسبانيا والمغرب والجزائر مسألة إعادة تشغيل أنبوب الغاز الذي يمر عبر الأراضي المغربية، وذلك خلال زيارة نائبة وزير الخارجية الأمريكي، ويندي شارمان، إلى البلدان الثلاثة مؤخراً.

وقالت نفس التقارير أن الولايات المتحدة تريد مزيداً من إمدادات الغاز لحلفائها الأوروبيين، لتخليصهم من التبعية لموسكو، في ظل العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، حث كان الاتحاد الأوروبي أكد اعتزامه التخلي نهائياً عن الغاز الروسي على المدى القريب والمتوسط، إذ تمول موسكو دول الاتحاد بأكثر من 40 بالمائة من احتياجاتها الطاقية.

وفي هاذا الخصوص أفادت صحيفة “إلموندو” الإسبانية، أن الاتحاد الأوروبي وضع خططاً لتعويض الغاز الروسي، إذ بدأ بالتفاوض مع كل من قطر ومصر والجزائر وأذربيجان.

وحسب التقارير فإن إسبانيا رحبت بالاقتراح الأمريكي، مؤكدة أن إعادة تشغيل الأنبوب “المغاربي-الأوروبي” سيعود بالنفع على إسبانيا وأوروبا في الظرف الحالي.

ورغم الضغوطات التي باتت تمارس عليها ”لا تنوي الجزائر فتح الصنبور المتحكم في تدفق الغاز عبر الأنبوب “المغاربي-الأوروبي”، على حسب ما كشفته التقارير استنادا إلى مصادر خاصة.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M