بسبب المحروقات.. نقابة حزب الاستقلال تقصف الحكومة

25 يوليو 2022 09:32

هوية بريس-متابعة

طالب المجلس العام للاتحاد العام للشغالين بالمغرب بالتدخل الفوري لوقف مهزلة أسعار المحروقات عبر تأميم شركة “سامير” وتسقيف الأسعار وتخفيف الضريبة وتحديد هامش الربح ومحاربة احتكار التوزيع في يد عدد محدود من الشركات، مع اعتماد الشفافية التامة بخصوص “تركيبة السعر”.

ودعا التنظيم النقابي المذكور الحكومة إلى التدخل العاجل للحد من آثار موجات الغلاء وضبط الأسعار، مبرزا أن هذا الارتفاع حتى وإن كان حالة عامة في العالم بأسره، فإنه من غير المقبول أن تبقى بلادنا حالة خاصة في ترك المواطن أعزل يواجه مصيره تحت وطأة تهاوي قدرته الشرائية، والاكتفاء بإيجاد مسوغات استمرار الغلاء التي لا تقنع أحدا غير أصحاب المصالح الخاصة.

وأشار بلاغ الهيئة النقابية، عقب المجلس العام والملتقى الوطني للمسؤولين الإقليميين والجهويين والوطنيين والقطاعيين، الذي انعقد بمدينة بنسليمان برئاسة الكاتب العام النعم ميارة، إلى تسارع عجلة الإجهاز على القدرة الشرائية للطبقات الفقيرة والمتوسطة، الذي انطلق في الولايتين الحكوميتين السابقتين، وازدادت وتيرته في ظل الحكومة الحالية.

واستحضر المصدر ذاته الثقة الغالية التي حظي بها الاتحاد العام للشغالين بالمغرب خلال الانتخابات المهنية يونيو 2021 باعتلائه المرتبة الأولى في القطاع الخاص والمرتبة الثانية وطنيا، والتي مكنته من تكوين فريق برلماني بمجلس المستشارين من أجل مكانة ترافعية متقدمة.

وطالب البلاغ ذاته بتسريع تنزيل مضامين الاتفاق الاجتماعي الموقع بتاريخ 30 أبريل 2022، ومعه جميع الاتفاقات والالتزامات القطاعية، والقضاء على كل أشكال “الهشاشة المهنية” عبر إلغاء نمط التشغيل بالتعاقد واعتماد الإدماج الصريح في أسلاك الوظيفة العمومية.

كما دعا الحكومة إلى استلهام الروح الحقيقية للورش الملكي بشأن الحماية الاجتماعية عبر تيسير الاستفادة منها، وعدم اتخاذها مطية للاستخلاص المالي، على اعتبار أن الفئات المستهدفة في أمس الحاجة لكل أشكال الدعم الممكنة، وفتح نقاش جاد ومسؤول بشأن قانون النقابات وقانون الإضراب بما يكفل جميع الحقوق العمالية المتعارف عليها دوليا.

وأشادت النقابة التابعة لحزب الاستقلال بدور رجال ونساء الصفوف الأمامية في إخماد حرائق المناطق الشمالية للمملكة، ودعت الحكومة إلى بذل كل الجهود الممكنة لجبر الأضرار الناتجة عن هذه الحرائق.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M