بصاروخ مقاتلة أمريكية تسقط جسم “غير محدد” فوق كندا

12 فبراير 2023 09:07

هوية بريس – متابعات

أسقطت مقاتلة أمريكية جسماً غير محدّد فوق كندا، بعد ظهر أمس السبت 11 فبراير 2023، في إطار عملية مشتركة بين واشنطن وأوتاوا، في حادثة جديدة يشهدها المجال الجوّي لأمريكا الشماليّة، وذلك بعد نحو أسبوع على إسقاط منطاد صيني يُشتبه بأنّه لأغراض التجسّس.

رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو، قال إنّ “جسماً غير محدّد” أُسقط في منطقة يوكون أثناء طيرانه فوق شمال غربي كندا، غداة تدمير الولايات المتحدة جسماً آخَر حلَّق فوق ألاسكا، وفقاً لما أوردته وكالة الأنباء الفرنسية.

ترودو كتب على تويتر: “أَمرتُ بإسقاط جسم غير محدّد انتهك المجال الجوي الكندي”، مضيفاً: “أُرسِلت طائرات من كندا والولايات المتحدة”، وقد تمكّن صاروخ AIM 9X أطلقته طائرة إف-22 أمريكية من “إصابة” هدفه.

من جهته، أوضح المتحدث باسم البنتاغون، بات رايدر، أن الرئيس الأمريكي جو بايدن قد أذِن للمقاتلة “بالعمل مع كندا”، علماً أنَّها إحدى طائرات قيادة الدفاع الجوي لأمريكا الشمالية (نوراد).

في حين أشار بيان للبيت الأبيض، إلى أن بايدن وترودو اتخذا قرار تحييد الجسم بدافع “الحذر الشديد وبناءً على توصية قواتهما المسلحة”، بينما لفت ترودو إلى أن القوات الكندية “ستجمع الآن حطام الجسم وتحلله”.

من جانبها، ذكرت وزيرة الدفاع الوطني الكندية، أنيتا أناند، خلال مؤتمر صحفي مساء السبت، 11 فبراير 2023، أنّ ذلك الجسم كان يحلّق على ارتفاع “40 ألف قدم” (12200 متر)، وأنه أُسقِط على بُعد “حوالي 100 ميل (160 كلم) من الحدود الكندية الأمريكية نحو الساعة 20,40 ت غ.

في وقت سابق بعد ظهر السبت، قالت أناند على تويتر، إنها تحدثت مع نظيرها الأمريكي لويد أوستن، مؤكدة “أننا سندافع دائماً عن سيادتنا معاً”.

كذلك أعلن الجيش الأمريكي، مساء السبت، أن المجال الجوي أُغلِق فوق جزء من ولاية مونتانا، مشيراً إلى أنه تم إرسال مقاتلة للتحقُّق من “خلل في الرادار” لكنّ هذه الطائرة لم تجد أي شيء غير عادي في السماء.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M