بعد أشهر من التوقف.. إنهاء أزمة النقل الحضري بالعيون

02 أكتوبر 2023 10:55

هوية بريس- متابعات

عادت حافلات العيون للنقل الحضري إلى العمل وتغطية مجموعة من الخطوط بمدينة العيون، الثلاثاء الماضي، بعد أشهر من التوقف عن الخدمة، ما سبب أزمة كبيرة في التنقل ما بين أحياء المدينة، وخصوصا تلك المتواجدة بالشريط الشرقي البعيد.

وباستئناف هذه الحافلات عملها، وإطلاق مجموعة من الخطوط التي تؤمن النقل ما بين أحياء المدينة البعيدة ك 25 مارس والوفاق ووسط المدينة، تنتهي أزمة النقل بين أحياء المدينة، والتي استمرت لأشهر عديدة، ولم يكن أمام المواطنين من خيار سوى استعمال «الهوندات»، المعروفة محليا بـ «لكوير»، رغم مخاطر هذه الوسيلة على سلامة الركاب. وقبل عودة الحافلات إلى نشاطها قبل يومين، فقد باشرت الأجهزة الأمنية قبل أيام حملات واسعة ضد «الهوندات» التي تقوم بنقل المواطنين، حيث تم حجز عدد كبير منها.

واستنادا إلى المعطيات، فقد كانت أزمة النقل الحضري بالعيون قد تفاقمت بشكل كبير، بعدما أضحت مجموعة من خطوط الحافلات شبه متوقفة بشكل كامل، ما عدا الخط الوحيد الذي يعرف بعض الحركية وهو الرابط ما بين العيون المدينة وجماعتي المرسى وفم الواد، كما تم تسريح عدد من العمال والمستخدمين، وركن مجموعة من الحافلات في مستودعات خاصة إلى أجل غير مسمى، دون أن تُعرف الأسباب التي أدت إلى توقف نشاط الشركة الموكول إليها تدبير قطاع النقل الحضري.

وكانت المعارضة بالمجلس الجماعي للعيون قد دخلت على الخط، قبل أشهر حيث استفسرت رئيس الجماعة في سؤال كتابي عن «مدى التزام الشركة الموكل لها تدبير هذا القطاع بمقتضيات دفتر التحملات الذي فوض لها بموجبه هذا الحق، وكذا الإجراءات التي اتخذها المجلس من أجل استمرار مرفق النقل العمومي، خاصة وأن هذه الشركة أصبحت شبه متوقفة عن تدبير هذا المرفق، كما أنها قامت بتسريح عدد كبير من العمال، رغم كل الدعم الذي قُدم من ميزانية المجلس». كما تم توجيه سؤال كتابي حول المشكل إلى وزير الداخلية من أجل التدخل العاجل لحل مشكل النقل الحضري بالعيون.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M