بعد الجدل الواسع حول “اختفاء الأدوية”.. “صيادلة المغرب” يوضحون

20 يناير 2022 22:36

هوية بريس – متابعات

بعد الجدل الذي عرفته البلاد حول اختفاء بعض الأدوية من الصيدليات، كشفت الفيدرالية الوطنية لنقابات صيادلة المغرب أن ما وقع ليس اختفاء للأدوية، بل هو انقطاع لمخزون بعض العلامات والأسماء التجارية، دون اختفاء كلي لنفس الأدوية بعلامات وأسماء تجارية منافسة.



وأكدت الفيدرالية، في بيان لها، أن المادة الفعالة المتضمنة في الدواء المنقطع، وكذا “الجرعات والتركيزات المطابقة لعلامات تجارية أخرى، مـوجودة على رفوف الصيدليات.

ودافعت الفيدرالية عن حق الصيادلة في استبدال الأدوية على أساس نفس المادة الفعالة؛ موضحة أنه أمام الإقبال الكبير عـلـى هـاتـه الـعـلامـات التجارية، كان بالإمكان حل المشكل ببساطة، وذلك من خلال تطبيق الصيادلة لحق الاستبدال الذي لا يمنعه القانون، بل يحتاج إلى إجراءات موازية، مثل إخراج سجل الأدوية الجنيسة إلى حيز الوجود من أجل تسهيل تطبيقه، وخلق آليات لدى مؤسسات الضمان للتعويض عـن المـادة الـفـعـالة من نفس الجرعة والتركيز والـشـكـل الصيدلاني، بدل التعويض عن الاسم التجاري.

واعتبرت الفيدرالية، حق الاستبدال سيمكن، لا محالة، من تجاوز مثل هذه المشاكل المتكررة، وسيمكن المـواطـن من الولوج بشكل أفضل ومستمر إلى الدواء؛ داعية الوزارة وكل الشركاء إلى الإسراع بإخراجه إلى الوجود، وتنزيل مقوماته العلمية والـعـمـلـيـة، خصـوصـا ونـحـن على أبواب التغطية الصحية الشاملة لكل المغاربة. ” وشددت الفيدرالية على أن حق الاستبدال حـق دولـي مـمـارس من طرف عدة دول متقدمة، وذلك وفقا للقوانين الجاري بها العمل.

وقد بينت “الجائحة ضرورة تطبيقه، وذلك من أجل ضمان تداوي المواطنين المحتاجين إلى العلاج من جهة، ومن أجل تشجيع الأدوية الجنيسة من جهة أخرى، مع التأكيد على احترام اختصاصات الأطباء في التشخيص واختيار المادة الفعالة.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M