بعد العطل الأخير.. إليك “04 تطبيقات” تشكل بدائل قوية لواتساب

25 أكتوبر 2022 20:25

هوية بريس – وكالات

توقف تطبيق “واتساب” عن الخدمة، صباح الثلاثاء 25 أكتوبر 2022، مما شكل صدمة كبيرة لمستخدميه عبر العالم، والذي يتجاوز عددهم ملياري شخص. في هذا المقال اقتراح لأبرز التطبيقات البديلة لـ”واتساب”، والتي يمكن الاعتماد عليها في التواصل.



واجه مستخدمو “واتساب”، مشكلة فنية بعدة مناطق حول العالم، حيث طال العطل الدردشات بين الأشخاص وتلك الخاصة بالمجموعات، مما سبب أزمة حقيقية لمستعملي هذا التطبيق عبر العالم، سواء الذين يعتمدونه كمحور أساسي لإجراء الاتصالات الهاتفية، أو بالنسبة للشركات التي تستخدمه كوسيلة للتواصل بين العاملين.

وكان أمين رغيب، الخبير في الأمن المعلوماتي، وصانع محتوى، قد صرح لموقع “SNRTnews”، بأن الحوادث من هذا النوع تعتبر فرصة لاكتشاف تطبيقات جديدة في عملية التواصل، لكي لا يجد المستخدمون أنفسهم عاجزين عن التواصل مع العالم الخارجي في حالة تعطل “واتساب”.

وفيما يلي أبرز التطبيقات البديلة لـ” واتساب”:

سيغنال

يعتبر تطبيق “سيغنال” الذي تديره منظمة البرمجيات “أوبن ويسبر سيستم”، أحد التطبيقات المجانية التي تمتلك تشفيرا قويا وعاليا للغاية، ويعد الأول من ناحية حماية خصوصية المستخدم.

ويدعم التطبيق التشفير من طرف إلى طرف لجميع المحادثات، حيث أنه يستخدم رقم الهاتف فقط للتسجيل وبعد ذلك لا يعرف شيئا عن حسابك، كما أنه يتميز بسهولة الاستخدام، الشيء الذي ساعده على الانتشار بشكل كبير ويوفر التطبيق خاصية الاتصال المرئي والصوتي على مدار الوقت بشكل مجاني.

ويتيح التطبيق، إمكانية تخزين نسخة احتياطية من رسائل المستخدم والصور والملفات والمحتويات الأخرى محليا في جهازه الخاص، بمجلد في تطبيق الملفات، وليس في خدمة التخزين السحابي أو في خدمة “جوجل درايف”.

تيليغرام

يعد “تيليغرام” من أكثر تطبيقات التواصل الاجتماعي أمنا للمعلومات والمحادثات، حيث حقق شهرة عالمية في وقت قياسي، إذ يبلغ عدد مستخدميه حاليا 500 مليونا، عبر العالم.

ويوفر التطبيق خاصية تبادل الرسائل والمحادثات الصوتية وغرف الدردشة ومشاركة الملفات الكبيرة، مما يجعله بديلا مناسبا لتطبيق “واتساب”.

ويشتغل “تيليغرام” عبر منصات متعددة، كما يتميز التطبيق بالتشفير الافتراضي العالي الذي يكون من طرف إلى طرف للمكالمات الصوتية المختلفة، والذي يساعد في عدم تسريب المكالمات الصوتية، ولكن يجب تشغيل تشفير الرسائل يدويا لمنع التخزين.

سناب شات

في حال تعرض “واتساب” لعطل، قد يكون تطبيق “سنابشات” بديل مثاليا للمحادثات وتبادل الصور، خاصة بين المراهقين والشبان الذين يعرفون التعامل مع التطبيق.

ورغم عدم كونه مناسبا للاتصالات المهمة، قد يكون “سناب شات” مفيدا لإبقاء التواصل حيا خلال الرسائل والصور.

وبلغ عدد مستخدمي تطبيق “سناب شات”، 500 مليون مستخدم شهري نشط، ومن المعروف أن هذا التطبيق يحظى بشعبية كبيرة بين الأجيال الشابة، لا سيما أولئك الذين تقل أعمارهم عن 16 عامًا.

إيمو

يعد تطبيق “إيمو” بديلا مناسبا لـ “واتساب”، حيث يمكن المستخدم من إرسال الرسائل الصوتية والرسائل المكتوبة وكذلك مقاطع الفيديو بجودة عالية وفي وقت سريع.

كما أنه من التطبيقات التي يمكن من خلالها إجراء الاتصالات الصوتية، أو إرسال الرسائل النصية أو إجراء المكالمات المرئية، كما يمكّن من الوصول إلى أي شخص بمجرد إدخال رقمه أو اسمه في محرك البحث.

ويعد “إيمو”، من التطبيقات الآمنة، حيث أنه يتميز بقدرته على منع الاختراق، فهو يوفر للمستخدمين كافة الخصوصية والحماية اللازمة، وإضافة إلى الهواتف الذكية، يمكن تحميله على أجهزة الكمبيوتر، كما يتميز هذا التطبيق بأنه لا يأخذ مساحة كبيرة عند التحميل.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M