بعد تقرير أسود.. بنسعيد يطيح بمدير المكتبة الوطنية

24 ديسمبر 2023 12:47

هوية بريس – متابعات

أنهى وزير الشباب والثقافة والتواصل، محمد المهدي بنسعيد، تكليف محمد الفران برئاسة المكتبة الوطنية للمملكة المغربية، وذلك وفقا لما كشفته المراسلة الصادرة عن الوزير.

وفي الوقت نفسه، أعلن بنسعيد تكليف لطيفة مفتقر، مديرة الكتب والخزانات والمحفوظات، بمهام رئاسة المكتبة الوطنية للمملكة المغربية بالنيابة، خلفا للفران.

وجاء قرار الوزير بنسعيد في ظل احتقان اجتماعي تشهده المكتبة الوطنية منذ أشهر، إذ نبهت النقابة الوطنية التابعة لنقابة الاتحاد المغربي للشغل، في وقت سابق، إلى حجم «الخروقات» و«الفساد»، الذي تعرفه المكتبة الوطنية، مطالبة بتدخل وزير الشباب والثقافة والتواصل لجبر الضرر، والحد من هذه «الخروقات».

وفق “الأخبار” جاء القرار بعد أشهر من صدور تقرير للجنة تفتيش تابعة للمفتشية العامة لوزارة الشباب والثقافة والتواصل، حول شبهات الفساد المالي والإداري والمهني بالمكتبة الوطنية، وهو التقرير الذي كشف عن اختلالات مالية وتدبيرية بالجملة، حيث سطر التقرير، والذي انفردت «الأخبار» بنشر أجزاء منه، أن صفقة لإعادة تهيئة المكتبة الوطنية، كانت الإدارة ممثلة في محمد الفران، قد فتحتها من أجل إعادة تهيئة بناية المكتبة، وقد كانت هذه الصفقة مثار جدل حاد وصل حد طرح أسئلة بالبرلمان لما كانت قيمتها عالية، فقد حددت في حوالي ملياري سنتيم (18 مليون درهم)، قبل أن يتم إلغاء الصفقة تحت ضغط نقابي.

وبهذا الخصوص، أشار التقرير الصادر عن لجنة الافتحاص إلى أن الصفقة رقم 2022/01 تضمنت خروقات شكلية ومالية، على رأسها أن رئيس اللجنة المكلفة بفتح الأظرفة لم يتوصل بالوثائق الخاصة بالصفقة في الأجل القانوني، (7 أيام قبل التاريخ المحدد لفتح الأظرفة)، وهو ما نصت عليه الفقرة الثالثة من القانون المحدد لشروط وأشكال تمرير الصفقات العمومية الخاصة بالمكتبة الوطنية، بالإضافة إلى خرق المادة نفسها من القانون، والتي تنص على ضرورة إبلاغ أعضاء اللجنة 7 أيام على الأقل، قبل تاريخ اجتماع اللجنة وفتح الأظرفة الخاصة بالصفقة المعنية.

آخر اﻷخبار
1 comments
  1. ● صلف و عنجهية مدير المكتية الوطنية ، بلغ به ان منع بعض الفاعلين الثقافيين كتابا و مجمعيين (=”أكادميين”) و باحثين .. من ولوج فضاءات المكتبة .. !!!
    ● و هذا ما حصل مع الكاتب و المترجم عبد الرحيم حزال .. الذي اصدر مدير المكتبة اوامره بمنعه من ولوج فضاءات المكتبة ..!!!
    ● الفساد يمخر أروقة وزارة الثقافة و الاتصال و المصالح و المؤسسات التابعة لها …

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M