بعد تهجمه على الصحراء المغربية.. “التامك” يقصف كريستوفر روس

16 ديسمبر 2020 18:50
مندوبية التامك تنفي دخول المعتقلين على خلفية أحداث الحسيمة بفاس وكرسيف في إضراب عن الطعام

هوية بريس- متابعة

قال محمد صالح التامك، إن كريستوفر روس المبعوث السابق للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء، بتصريحه المعادي للوحدة الترابية للمغرب “يؤكد بنفسه ما عابه عليه المغرب بخصوص طريقته في تدبيره لمهمته، وبالأخص تحيزه السافر وغير المفهوم للطرف الآخر على حساب حق سيادة المملكة المغربية على أراضيها”.

وكان كريستوفر روس قد وصف القرار الذي اتخذته الإدارة الأمريكية والقاضي بالاعتراف بمغربية الصحراء، بكونه قرارا “أخرق وغير مدروس”. والذي قام بنشره على حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي فايسبوك، بتاريخ 13 دجنبر الجاري.

وأوضح التامك، في بلاغ أصدره اليوم الأربعاء “لقد أسقط كريستوفر روس القناع الذي كان يتستر وراءه، كاشفا، من غير استحياء ولا مواربة هذه المرة، عن الأجندات الذاتية والمصلحية التي كانت تحركه وتجعله ينحاز إلى الطرف الآخر”.

وأضاف البلاغ “لقد افتقد هذا التصريح إلى كل حس دبلوماسي في اللغة التي استعملها، إذ في حين أن بلده اقتنع بعد مسارات طويلة من المفاوضات والمهمات المتوالية للمبعوثين الشخصيين للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء أن الطرح الانفصالي غير واقعي وأن الحقيقة التاريخية والواقع الموضوعي بالأقاليم الجنوبية للمملكة ومستوى التنمية الاقتصادية والاجتماعية والبشرية بهذه الأقاليم وجدية ومصداقية مبادرة الحكم الذاتي التي اقترحتها المملكة المغربية كأساس للتفاوض من أجل إيجاد حل توافقي نهائي وفي ظل سيادتها على الصحراء كلها اعتبارات وجيهة لاتخاذ هذا القرار التاريخي”.

وشدد التامك على أن روس “يحاول أن يوهم من سيتولى زمام الأمور في الولاية الانتدابية الرئاسية المقبلة في الولايات المتحدة الأمريكية بأن من شأن القرار الذي اتخذه دونالد ترامب أن يخلق اضطرابات في منطقة شمال إفريقيا في حين يعلم هو نفسه علم اليقين واقع الحال بهذه المنطقة من العالم وأن خلق كيانات لا تاريخ ولا شرعية لها لن تزيد الوضع إلا تأزما، علما أن الكيان المعني هو صنيعة جزائرية وما كان يوما قائما بذاته حتى يصبح كذلك اليوم أو غدا، إنما هو أداة من شمع لين في يد الجزائر تسخرها لتحقيق مسعاها التوسعي ومصالحها الخاصة”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M