بعد جدل الاكتظاظ.. مستجدات توسيع مطار مراكش

20 أبريل 2024 15:00

هوية بريس- متابعات

من المنتظر ان يتم قريبًا إطلاق مناقصة، لتوسيع مطار مراكش بعدما واجه مؤخرا تدفقا كبير للمسافرين وحركة مرور جوية متزايدة باستمرار بفعل الاقبال الكبير على وجهة مراكش. حيث أوضح مصدر مسؤول من إدارة مكتب المطارات أن “هذا النمو الاستثنائي يضع عبئا ثقيلاً على البنيات الأساسية للمطار الذي يشهد توافدا كبيرا للمسافرين (وصول العديد من الرحلات بمعدلات ملء عالية) خلال فترات متفاوتة من السنة، أو اليوم، أو الساعة، حيث تتعرض بنياته التحتية لضغط كبير”.

كما يعمل “المكتب الوطني للمطارات على تعزيز التنسيق خلال فترات الذروة بين مختلف شركائه المطاريين للرفع من تعبئة المستخدمين وضمان جاهزية مختلف التجهيزات المطارية”، يضيف المصدر ذاته الذي أكد أن “المكتب قام، بالتعاون مع شركائه، ببذل جهود لتخفيف تأثير هذا الضغط عبر إطلاق مشاريع رقمنة الخدمات المطارية وأنظمة التدبير وإنجار مشروع للتهيئة في صورة مكاسب سريعة توجد في طور الاستكمال حاليا ستحسن الطاقة الاستيعابية لهذا المطار في انتظار تنفيذ مشروع التوسعة الذي سيتم إطلاق طلب عروضه عما قريب”.

ومن أهم الإجراءات التي ستمكن من تحقيق مكاسب سريعة، ذكر المصدر ذاته “توسيع قاعة إركاب الرحلات الداخلية، وتوسيع وإعادة تهيئة منطقة المراقبة الأمنية ومدخلها”. وبحسب المسؤول بإدارة مكتب المطارات، “فقد تم اختيار مكتب الدراسات الهندسية وسيتم عما قريب إطلاق طلب العروض لاختيار المقاولة التي ستشرع في إنجاز هذا المشروع، الذي ستتم في إطاره إعادة تشكيل التنظيم الوظيفي للمحطات الحالية، وإحداث توسعة بجانب مبنيي المحطتين الجويتين 1 و2، عبر رفع مساحة المنشآت لاستيعاب الزيادات المستقبلية في حركة النقل الجوي للمسافرين عند المغادرة، وتثنية المسالك المؤدية إلى المدرج لضمان السلاسة، وتوفير مساحة تخزين للطائرة قبل الإقلاع، وتوسعة موقف الطائرات”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M