بعد ظهوره في مقطع فيديو يحذر من تهجيره قسريا.. الأمن السعودي يعلن مقتل الحويطي

15 أبريل 2020 19:34

هوية بريس – متابعات

بعد أيام قليلة من تحذيره من مخطط ما أسماه “التهجير القسري” لقاطني أراضي مشروع نيوم، الذي أطلقه ولي العهد محمد بن سلمان، أعلنت السعودية، الأربعاء، “مقتل المطلوب الأمني عبد الرحيم الحويطي”.

وذكر بيان لرئاسة أمن الدولة، نشرته وكالة الأنباء السعودية، أنه “وأثناء قيام الجهة المختصة بمهام القبض على أحد المطلوبين، ويدعى عبدالرحيم بن أحمد محمود أبوطقيقة الحويطي (سعودي الجنسية) بمنزله في منطقة تبوك، بادر بإطلاق النار تجاه رجال الأمن”.

ولم يذكر البيان القضايا الأمنية التي كان الحويطي مطلوبا بسببها.

وأضاف البيان أن “المطلوب كان متحصناً في أعلى المبنى خلف سواتر عبارة عن أكياس رملية، (…) اقتضى الموقف التعامل معه لتحييد خطره، ما نتج عنه وفاته وإصابة اثنين من رجال الأمن اللذين جرى نقلهما إلى المستشفى في حينه، وحالتهما الصحية مستقرة”.

وقالت رئاسة أمن الدولة إنها عثرت على رشاش وبندقية ومسدس وعدد من الطلقات، مشيرة إلى أنها “ستتعامل بحزم مع من يحاول الإخلال بالأمن بأي شكل من الأشكال”.

وتباينت آراء رواد مواقع التواصل الاجتماعي، بين من اعتبروا الحويطي إرهابيا يعارض الدولة ويرفع بوجهها السلاح، وبين من استنكروا مقتله، خاصة بعدما ظهر في مقطع فيديو وقال إنه مستهدف من القوات الأمنية، لأنه لم يوافق على إخلاء أرضه الواقعة في مشروع نيوم، الذي أطلقه الأمير محمد بن سلمان في أول نسخ منتدى الاستثمار في 2017، متعهدا باستقطاب استثمارات بقيمة 500 مليار دولار لهذا المشروع.

وتشمل المرحلة الأولى من مشروع البحر الأحمر بناء 14 فندقا فخما على خمس جزر، أضافة إلى عدد من المنتجعات في جبال قريبة.

وبحسب حديث الحويطي في مقاطع فيديو، فإنه “من أهالي الخريبة، وهي منطقة فيما يسمى بمشروع نيوم”.

وقال الحويطي “ليس هناك شييء أكبر من خروجي من أرضي.. جميع الناس غير موافقة على التهجير القسري” واصفا ما يحدث معهم بأنه “إرهاب الدولة”.

وأضاف أن من رفضوا الخروج من أراضيهه تم التعامل معهم بالقوة “هناك تسعة أشخاص تمت مداهمتهم وأخذهم، وأنا في الطريق، قريبا ما سيداهمون أرضي”.

وتابع “أنا في انتظار قوات أمنية، ومهما كانت النتائج فأنا هنا، حتى لو وصل الأمر إلى قتلي أو سجني، فالحياة تحت عهد بن سلمان لا يؤسف عليها”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M