بقيمة 1.2 مليار درهم.. اعمارة يكشف تفاصيل المشاريع الطرقية الجديدة بجهة فاس مكناس

11 ديسمبر 2020 18:00

هوية بريس- متابعة

أعطيت، اليوم الجمعة 11 دجنبر 2020 بمقر ولاية جهة فاس مكناس انطلاقة مجموعة من المشاريع بين الدولة وجهة فاس مكناس في إطار عقد البرنامج من أجل تأهيل وتقوية المحاور الاستراتيجية الطرقية بالجهة.

وبحسب بلاغ للجهة، تهم المشاريع موضوع الاتفاقيات الموقع عليها تثنية الطریق الوطنیة رقم 8 بین فاس وتاونات بغلاف إجمالي يقدر بـ 1560 مليون درهم تساهم فيه الجهة بـ 485 مليون درهم.

وذكر البلاغ ذاته، أن المشاريع موضوع الاتفاقيات تهم أيضا ربط الحاجب ببدال عین تاوجطات عبر الطريق الجھویة 716 بغلاف إجمالي يقدر بـ 83 مليون درهم تساهم فيه الجهة بـ40 مليون درهم، والطریق المزدوج بین بدال فاس -سیدي خيار على 10 كلم تغطي الجهة تكلفته الإجمالية التي تقدر  بـ 100 مليون درهم ، وتقویة الربط بین صفرو-رباط الخیر بويبلان عبر الطريق المزدوج 504 بغلاف إجمالي يقدر بـ40مليون درهم تساهم فيه الجهة بـ22 مليون درهم.

كما تهم أيضا تثنية الطريق بين ایموزار – إفران بغلاف إجمالي يقدر بـ 250 مليون درهم تساهم فيه الجهة بـ125 مليون درهم، وتـأھیل المحاور الطرقیة الاستراتيجية للشبكة الطرقية بعمالة مكناس بغلاف إجمالي يقدر بـ 369مليون درهم تساهم فيه الجهة بـ39.5 مليون درهم.

وفي هذا الصدد، أفاد رئيس جهة فاس مكناس امحند لعنصر، أنه بالنظر للحجم الكبير لهذه المشاريع التي تغطي أغلب المحاور الطرقية الكبرى والأساسية بعمالات وأقاليم الجهة، وفي إطار مقاربة العدالة المجالية، “حرصنا بتنسيق مع وزارة التجهيز والنقل واللوجيستيك والماء، وولاية الجهة، على أن نضمن لها التمويل اللازم”.

وأضاف لعنصر، حسب المصدر ذاته، “ونحن داخل الجهة نتطلع لأن يكون إنجازها فرصة لإحداث نقلة نوعية في مسار تطوير الشبكة الطرقية بجهتنا وتحسينها وتقويتها وتوسيعها”، وهي تنضاف يشير العنصر للمجهودات التي يبدلها المجلس في سبيل تنمية وتطوير هذه الشبكة خاصة في إطار برنامج تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M